تغذية

مصادر طبيعية للصوديوم

تحذيرات لا تنتهي من المبالغة أو الإكثار من تناول الشيبس بسبب احتوائه على نسبة عالية من الصوديوم، فالجسم يحتاج هذا العنصر إلا أن البعض يبالغ في الكمية التي يتناولها.
والصوديوم الغذائي هو معدن نتناوله من مصادر الطعام الطبيعي الموجود في النظام الغذائي للشخص، ويحتاج الجسم الى الصوديوم حتى يعمل بشكل سليم اذ يلعب دورا في عمل الاعصاب والعضلات وفي الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.
إلا أن تراكم الصوديوم الزائد في الجسم يسبب ارتفاع ضغط الدم، والمصدر الرئيسي للصوديوم في العادة هو ملح الطعام. ووفقا لاحصائيات جمعية القلب الاميركية ان متوسط كمية الصوديوم اليومية التي يتم تناولها يوميا هي اكثر بنحو 3.600 ميلليغرام وهو أكثر من النسبة الموصى بها والتي تعادل نحو 1.500 ملليغرام تقريبا وفق ما نشره موقع Women health
والضرر الناجم عن الصوديوم لا يظهر بسرعة، ولكن عبر مرور الوقت يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل والنوبات القلبية .
الاطعمة التالية التي قد لا تتصور أنها تحتوي على حاجة الجسم من الصوديوم:
– ½ كوب من الجبن الخالي من الدسم، ويعرف بالجبن القريش أو Cottage Cheese، وهذه الكمية تحتوي على 270 ميللغرام من الصوديوم وإن لم تكن دقيقا في الكمية التي تتناولها فقط تضر بصحتك .
-خبز البيتا بالحبوب الكاملة، يعج بالمغذيات الصحية ـ ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والتي تصل الى 284 ميللغرام للحصة الواحدة..
-الهمبرغر النباتي، غني بالمكونات الطبيعية من الخضراوات ولكن الحصة الواحدة تحتوي على حوالي 398 ميللغرام من الصوديوم، لذا فكر جيدا قبل تناول أي وجبة جانبية او إضافة البطاطا. علما ان العديد من انواع الخبز ستضيف جرعة أكبر من الصوديوم خلال تناولك لهذا الطعام.
-½ كوب من صلصة البندورة، على الرغم من أنها مصدر غني بالليكوبين والبيتا كاروتيد التي تقلل من الأصابة بأمراض القلب، ولكن يجب تناولها باعتدال هذه الكمية تحتوي على 642 ميللغرام من الصوديوم في كل ½ كوب منها.

تعليقاتكم