أخبار الصحة

معاناة أطباء الإقامة تصل لآذان مسؤولين.. وتعميم حكومي بمنحهم أجورا

صحة نيوز – لامست معاناة الأطباء المقيمين في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية حول حرمانهم من الأجر وعدم منحهم شهادات خبرة خلال فترة برنامج الإقامة، آذان المسؤولين في وزارتي الصحة والعمل وديوان الخدمة المدنية، وفق نقيب الأطباء علي العبوس.
وقال العبوس، إن وزارة العمل بصدد التعميم على كل المستشفيات والمراكز الصحية بـ”منع عمل الطبيب في برنامج الاقامة دون أجر تحت طائلة المسؤولية”، مشيرا إلى أن “الطبيب يعمل ويناوب ويعطي العلاج ويكشف على المرضى ويشارك بالعمليات الكبرى والصغرى، وبالتالي فإن عدم تقاضيه أجرا يتعارض مع قانون العمل”.
وأضاف إن وزير الصحة محمود الشياب استجاب لمطالب الأطباء وقرر تسمية الطبيب المقيم المؤهل “مساعد اختصاص” حفظا لحقوقه بعد تركه العمل في الوزارة، و”بما ينسجم مع قانون المساءلة الطبية الذي شارف على الانتهاء منه، إضافة الى اهمية ذلك للطبيب الذي يعمل خارج البلاد”.
وانسجاما مع هذا التوجه، قرر الوزير الشياب تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة والنقابة بالتعاون مع وزارة العمل، تسمى لجنة “صندوق التشغيل والتدريب المهني والتقني”، لتأهيل وتدريب اطباء عامين ليصبحوا اختصاصيين في جميع المجالات لسد النقص، مع تعهد “الصحة” بتوظيفهم بعد حصولهم على الاختصاص.
وكشف العبوس عن وجود “خطة تفصيلية لبرنامج الاقامة الوطني”، لافتا الى انه تم الاتفاق مع وزير الصحة على تشكيل لجنة لهذا البرنامج من خلال المجلس الطبي يجمع جميع القطاعات الطبية لبدء العمل بالبرنامج من خلال خطة متدرجة تبدأ بتوحيد الامتحانات وتنتهي بتطبيق كامل للبرنامج.
وأشار الى “امكانية تمويل انشاء عيادات ومراكز طبية يعمل بها اطباء واطباء اسنان وصيادلة وممرضون من خلال وزارة العمل “صندوق التشغيل المهني والتقني وصندوق التنمية والتشغيل” لمساندة الاطباء والمهن الطبية على انشاء المشاريع الخاصة بهم”.
من جانبه، اكد الشياب دعم الوزارة للأطباء وتطوير المهنة بالتعاون مع وزارة العمل وديوان الخدمة المدنية ونقابة الاطباء، قائلا ان “تعيين نحو 400 طبيب بات في المراحل الأخيرة لسد النقص الحاصل في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية”.
وكانت وزارة العمل أولت تأمين فرص عمل للقطاع الطبي من خريجي الجامعات أهمية قصوى، وهي بصدد توقيع اتفاقيات تدريب وتشغيل لتوفير 1000 فرصة عمل
بالتنسيق مع وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية يساهم صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني التابع للوزارة برواتبهم ومستحقات الضمان الاجتماعي وبدل السكن، على أن يتم توزيعهم على المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة في المناطق الأقل حظا.الغد

تعليقاتكم