فحوصاتك و مختبرك

نزيف دم من الانف عند الاطفال ” الاسباب و الوقاية “

نزيف في الأنف في الأطفال يمكن أن يكون حدثا مثير للقلق، سواء بالنسبة للأم والطفل. ومع ذلك، فإن معظم نزيف الأنف في الأطفال محدود ذاتيا، ويمكن عادة أن يعالج في المنزل. كما هو الحال في البالغين نزيف في الأنف في الأطفال عادة ما تحدث بين 2-10 سنة من العمر. نزيف الأنف في الأطفال الرضع، يـحتاج إلى مزيد من التقييم من قبل طبيب الرعاية الصحية.

اسباب نزيف الانف في الاطفال
السبب الأكثر شيوعا من نزيف الأنف في الأطفال من الصدمات الصغيرة، وعادة صدمة مباشرة إلى الأنف، او التهابات الجهاز التنفسي العلوي، حساسية الانف ، والتعرض للتدفئة، والهواء الجاف والأدوية الأنفية مثل البخاخ هي أيضا عادة ما تؤدي إلى نزيف الأنف. وهناك أسباب أقل شيوعا من نزيف الأنف في الأطفال مثل تشوهات الأوعية الدموية وسرطان الدم وأورام الأنف، و تجلط الدم. والأدوية التي تمنع تجلط الدم (على سبيل المثال، الوارفارين [الكومادين] هو أيضا سبب نادر من نزيف الأنف في الأطفال.

أعراض نزيف الانف في الاطفال
النزيف عادة ما يحدث من احد جانب الانف. إذا كان النزيف قوي بما فيه الكفاية، يمكن أن الدم يملأ الأنف ويتجاوز البلعوم الأنفي (المنطقة داخل الأنف حيث تتلاقى فتحتي الأنف)، مما تسبب في نزيف في وقت واحد من فتحة الأنف الأخرى كذلك. يمكن الدم أيضا يتقطر في الجزء الخلفي من الحلق أو ينزل إلى المعدة، مما يسبب للشخص أن يبصق أو حتى يتقئ الدم.

علامات فقدان الدم بصورة مفرطة تشمل ما يلي:
الدوخة
الضعف
الارتباك
الإغماء.

تعليقاتكم