نافذة طبية

نصائح.. في حال عدم استجابة الأدوية المضادة للاكتئاب

صحة نيوز – تعد الأدوية المضادة للاكتئاب فعالة في السيطرة على أعراض الاكتئاب لدى معظم المصابين، لكن الذين يجدون تحسنا كافيا عند استخدام الدواء المضاد للاكتئاب الأول هم فئة قليلة من المستخدمين؛ إذ إن العديدين يحتاجون إلى تجربة أكثر من دواء حتى يحصلوا على الفائدة المرجوة. هذا ما ذكره موقع “www.healthline.com” الذي أضاف أنه إن شعرت بالحزن أو ضعف قيمة الذات أو اضطراب النوم أو غيرها من الأعراض الخاصة بالاكتئاب، وكان دواؤك لا يعطي مفعولا، فعندها عليك بالتحدث مع الطبيب وطرح الأسئلة الآتية عليه:
– هل أستخدم دوائي بالشكل الصحيح؟
فئة كبيرة من مستخدمي الأدوية المضادة للاكتئاب لا يتبعون تعليمات أطبائهم في أخذها، وهذا يؤثر على فعاليتها. فاستشر طبيبك مرة أخرى حول كيفية الاستخدام ولا توقف أدويتك من تلقاء نفسك. وإن أزعجتك الآثار الجانبية، فأخبر طبيبك الذي سيقوم بتعديل الجرعة أو استبدال الدواء.
– هل أستخدم الدواء الصحيح؟
هناك العديد من فئات الأدوية المضادة للاكتئاب. فإيجاد الدواء المناسب قد يتطلب تجربة أكثر من فئة، فإن مرت أسابيع من دون الحصول على الفائدة المرجوة، فعادة ما يقوم الطبيب بتغيير الدواء أو حتى الفئة. لذلك، فعليك أن تكون صبورا؛ إذ إن هذه الأدوية تحتاج لأسابيع للعمل. ففي بعض الحالات قد يستلزم الأمر مرور 8 أسابيع قبل حدوث تغيرات ملحوظة على المزاج.
– هل أستخدم الجرعة الصحيحة؟
قد يبدأ الطبيب العلاج بجرعة صغيرة من الدواء المضاد للاكتئاب لمعرفة مفعوله. إن لم يعط مفعولا جيدا فإنه عادة ما يقوم بزيادة الجرعة تدريجيا. فالهدف هو أخذ جرعة دواء كافية للتخفيف من الأعراض وغير كافية للتسبب بالآثار الجانبية.
– ما هي خياراتي العلاجية الأخرى؟
لا تعد الأدوية المضادة للاكتئاب الخيار الوحيد لعلاج هذه الحالة، فهناك العلاج النفسي الذي يشمل العلاج المعرفي السلوكي وغيره. وقد وجدت الأبحاث أن الجمع بين العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الدوائي يعالج الاكتئاب بشكل أفضل من أيهما وحده.
كما أن هناك تحفيز العصب المبهم vagus nerve stimulation (VNS)، وهو أسلوب علاجي آخر يستخدمه الأطباء في حالة فشل العلاج الدوائي بإعطاء النتائج المرجوة.
أما الحالات الشديدة جدا من الاكتئاب فتعالج بما يعرف بالعلاج بالتخليج الكهربائي electroconvulsive therapy. ويعد هذا الأسلوب العلاجي فعالا وآمنا لعلاج الاكتئاب؛ حيث يستخدم به تيار كهربائي بسيط لتغيير كيميائية الدماغ.
– هل أنت متأكد من أني مصاب بالاكتئاب؟
إن جربت العديد من مضادات الاكتئاب من دون الحصول على الفائدة المرجوة، فعندها قد تكون غير مصاب بالاكتئاب أصلا، وإنما لديك مرض عضوي ما أو قد تكون أعراضك ناجمة عن استخدام دواء معين.
كما أنه من الممكن أن يكون الاكتئاب ناجما عن مرض نفسي آخر. في هذه الحالة، يكون عليك النقاش مع طبيبك ليعطيك بدائل علاجية.

تعليقاتكم