نافذة طبية

نصائح قبل تناول الأدوية

صحة نيوز – يهتم المريض عادة ويحرص على معرفة كل ما يتعلق بالدواء الموصوف له من جرعات وفترة العلاج ومضعفاته وغيره، لذا هذه بعض النصائح التي تُفيد المريض قبل تناول الدواء.

فمن النصائح التي ينبغي على المريض الإلتزام بها عند تناول أي صنف من أصناف الادوية للحصول على النتيجة العلاجية المطلوبة حسب منظمة الغذاء والدواء FDA ما يلي:
– عند زيارة الطبيب أو الصيدلاني على المريض إظهار كافة الأدوية التي يتناولها بالتفصيل، وذلك لضمان عدم استخدام دواءين بنفس التركيب أو استخدام دواء يتداخل مع أدوية أخرى أو تداخل بعض الأدوية مع بعض الأنواع من الطعام.
– السؤال والسؤال المتكرر لطبيبك والصيدلاني عن كيفية استخدام الدواء مثلا : طريقة فهمك لتناول الدواء وتوقيته، وكيفية التصرف في حالة فاتك موعد تناول جرعة الدواء، والسؤال عن الآثار الجانبية للدواء بالإضافة لكيفية خزن الدواء بالثلاجة أو في الغرفة؛ فهذه الأسئلة تضمن لك أخذ الدواء بالطريقة الصحيحة والحصول على النتيجة العلاجية المطلوبة.
– يجب أن يكون كل من طبيبك والصيدلاني على علم ما إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية غير التي وصفت من أجلها الأدوية التي تتناولها، وما إذا كانت لديك حساسية تجاه أي نوع من الأدوية أو غذاء أو أي مادة بالإضافة لمعرفة طبيبك والصيدلاني ما إذا كنتِ حاملا أو مرضعة أو ترغبين بالحمل.
– على المريض معرفة كافة المعلومات الخاصة بالدواء عند شرائه من الصيدلية، وذلك من خلال مقارنة الإسم والتأكد من أنه نفس الدواء الموصوف له من قبل الطبيب.
– على المريض أن يكون على معرفة بكل دواء يأخذه ولأي مشكلة صحية.
– على المريض قراءة الورقة الملصوقة على علبة الدواء والتي تضمن الجرعة وعدد مرات تناول الدواء، وما هي المدة المطلوبة لتناوله، بالإضافة إلى التأكد من صلاحية الدواء.
– حفظ قائمة بالأدوية التي يتناولها المريض في حالة الطوارئ، وذلك في وضع نسخة ورقية بالمحفظة الشخصية، ونسخة أخرى في بيته مع العائلة، وبذلك تسهل مهمة الطبيب في حال نقل المريض للمستشفى.
الهدف هنا.. زيادة الوعي الصحي لدى المريض من خلال استشارة الطبيب أو الصيدلاني، والاستفسار منهم عن كل معلومة تخص حالته الصحية وتخص الدواء الذي يتناوله.الغد

تعليقاتكم