اوبتكوس

نظارة الشمس كيف نختارها

 

عمان ـ صحة نيوز

نظارات الشمس ومخاطرها

هناك أنواع كثيرة من نظارات الشمس متواجدة بالسوق،  ولكن نظارات الشمس قليلة الجودة  لا تمنع أشعة الشمس الضارة، بل تتسبب في ازدواج النظر، والصداع، وقد تؤدي إلى حالة سيئة ويمكنها تدمير عدسة العين، وأيضا من مخاطر عدم الحصول على حماية كافية، هو سرطان الجلد على جفن العين.

كيف تحدد جودة النظارات؟

يتم قياس الضوء بوحدة قياس “نانومتر”، ويجب أن تكون النظارات تمنع مرور أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي قياسها أقل من 400 نانومتر، فالضوء الأقل من 400 نانومتر، هو الأكثر ضررا بالعين، وليس بالضرورة أنه كلما ارتفع سعر النظارات، زادت جودتها، فهناك ماركات قد تعلن عن نظاراتها بأنها تحمي من الأشعة فوق البنفسجية في حين أنها ليس بها أي درجة حماية.

وتستطيع تحديد ما إذا كانت هذه النظارات بها درجة حماية أم لا، عن طريق وجود علامة CE مكتوبة على النظارات، فإذا كانت هذه العلامة موجودة، ذلك يعني أن هذه النظارات لن تسمح بمرور أكثر من 5% من الأشعة فوق البنفسجية الأقل من 380 نانومتر، أما إذا كانت غير موجودة، فاعلم أن تلك النظارات خطر على صحة العين.

ومن الممكن أن ترى علامة UV 400، تلك العلامة تعني أن هذه النظارات تعطي حماية أكثر من النظارات ذات علامة الـCE ضد الأشعة التي قياسها أقل من 400 نانومتر، وبعض النظارات يتم صقلها لتحسين نوعية العدسات، فإذا كنت ستقوم بشراء نظارات بدون وصفة طبية، يجب أن تختار النظارات ذات العدسات المصقولة حتى لا تؤذي عينيك.

ولكي تتأكد من جودة نظاراتك، قم بإمساك النظارات بعيدا عن عينيك بمسافة كافية، وانظر إلى شيء مستطيل الشكل، وليكن البلاط، وقم بتحريك العدسات من جهة لأخرى، فإذا وجدت أن الخطوط مستقيمة إذن هي عدسات جيدة النوع.

أهمية ارتدء نظارات الشمس:

– ارتدِ نظارات الشمس في أي وقت تتعرض فيه للشمس للحماية القصوى ضد الأشعة الضارة.

– اختر النظارات ذات العدسات الفاتحة أو المدرجة، حيث أن العداسات الغامقة تمتص أشعة الشمس.

– تأكد من جودة نظاراتك قدر المستطاع، للحصول على أقصى حماية للعين.

– ارتداء النظارات يقلل من التجاعيد حول العين.

– النظارات تضفي الجاذبية على مظهرك، وأظن أن هذا سبب مهم للبدء في ارتداء النظارات الشمسية.

تعليقاتكم