أخبار الصحة

نظام معدل للمستشفيات الخاصة يتيح تصنيفها

وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام المستشفيات الخاصة لسنة 2014 وارساله الى ديوان التشريع والراي .
ويأتي هذا التعديل على مشروع نظام المستشفيات الخاصة نظرا للتطور الكبير الذي يشهده قطاع المستشفيات الخاصة في المملكة خلال العقدين الماضيين ما تطلب تحديث الشروط المتعلقة بالبناء والتنظيم الداخلي في هذه المستشفيات سواء على الكوادر او الخدمات الادارية والفنية .
وبموجب النظام سيصدر وزير الصحة تعليمات اسس تصنيف للمستشفيات تراعي التجهيزات والخدمات التي تقدمها وتحقيق معايير الاعتمادية خلال خمس سنوات من صدور النظام.
ويعمل مشروع النظام على تخفيف العبء على المستشفيات الخاصة فيما يتعلق بسيارات الاسعاف حيث تم تحديد سيارتي اسعاف لكل مستشفى على الاقل بدلا من سيارة اسعاف لكل 20 سريرا في المستشفى كما كان سابقا.
ويستثني النظام اطباء الامتياز والاطباء الذين يتم قبولهم في برامج الاقامة من المادة التي تنص على ألا تقل نسبة الاطباء الاردنيين العاملين في المستشفى الخاص عن 80 بالمئة من عدد الاطباء العاملين فيه.
ويلزم المشروع المستشفى الخاص الاحتفاظ بملف طبي لكل مريض يتم ادخاله للمستشفى للمعالجة ويحق للمستشفى استخدام الملف الورقي او الالكتروني والوصفة الالكترونية وفي جميع الاحوال على المستشفى الاحتفاظ بالملف الطبي لمدة لا تقل عن خمس سنوات من اخر ادخال للمستشفى باستثناء الحالات القضائية.

تعليقاتكم