مقالات طبية

نقص الأوكسجين في الدم يؤدي لنوبات قلبية وارتفاع الضغط الشرياني

صحة نيوز – حذّر دكتور اخصائي في امراض القلب والاوعية الدموية من خطر وسائل التدفئة على صحة المواطنين ،خلال موجات البرد في هذا الفصل.
وقال رئيس قسم القلب في مستشفى البشير الدكتور فخري العكور ان الكثير من القطاعات الاجتماعية في الاردن تلجأ خلال فصل الشتاء الى وسائل متعددة للتدفئة مثل صوبة الغاز والكاز والسولار ومواقد الحطب.
وبيّن ان من مخاطر صوبة الغاز ، يكمن في تسرب الغاز من الاسطوانات ،ما يؤدي الى تسمم المحيطين بها وخاصة اثناء نومهم.
واكد ان ان «الغاز المنزلي « يتكون من خليط من غازات البيوتان والبروبان ، يؤدي الى شلل تام في جسم الانسان يمنعه من الصراخ وطلب النجدة او الحركة ويسبب الوفاة في اغلب الاحيان، داعيا المواطنين الى اليقظة التامة وعدم ترك صوبة الغاز مشتعلة اثناء النوم في الاماكن المغلقة.
واشار الى خطورة ما يتسرب من سخانات الغاز المستخدمة في المنازل، بسبب ما ينتج عن هذا الغاز من تسرب مجموعة من الغازات مثل غاز ثاني اكسيد الكربون وأول اكسيد الكربون الخطير لأنه يتّحد مع كريات الدم الحمراء طارداً الاوكسجين ما يؤدي الى نقص شديد في نسبة الاوكسجين في انسجة الجسم وخاصة الدماغ محدثا بذلك تلفاً له.
وأشار الى اهمية عدم ترك «الصوبة» مشتعلة في غرف مغلقة تجنباً للاختناق بهذا الغاز، داعيا الى ضرورة اطفاء الصوبة واخراجها من غرف النوم.
وتحدث العكور عن اخطار صوبة «الديزل/ البواري» التي تعتمد على وقود السولار، مشيرا الى ان من بين مضاعفات هذا النظام تسرب أكاسيد الكبريت السامة من البواري، وتؤثر بالتالي على مرضى الجهاز التنفسي ومرضى القلب بالإضافة الى كونها مسرطنة.
وقال ان فئة المرضى الذين يعانون من امراض القلب هم الاكثر تعرضا لأضرار هذه الوسائل حيث يسجل أطباء القلب زيادة في مراجعات المرضى بسبب حدوث نوبات قلبية وارتفاع مفاجئ للضغط الشرياني بسبب نقص الاوكسجين وزيادة نسبة اكاسيد الكربون في دمهم، مضيفا ان مرضى الجهاز التنفسي الذين يعانون من الربو والتحسس القصبي يعانون ايضاً من الاختناقات والتسمم بالغاز واكاسيد الكربون والكبريت.
تعد عملية تهوية المنازل بشكل منتظم لإخراج الغازات الناتجة عن اشتعال هذه الصوبات وإدخال الهواء المشبع بالاكسجين، اساسية لحماية سكان البيت من الاختناقات.
د. العكور اعتبر ان مواقد الحطب التي انتشرت مؤخراً، في القرى والارياف ولدى الاسر محدودة الدخل، من اخطر وسائل التدفئة ، وهي سبب الغازات الكثيرة السامة المنبعثة عند اشتعالها في الاختناق والتسمم عدا عن حالات حروق نتيجة الاهمال، خاصة مع حركة الاطفال واستخدامها احيانا في الطهي والشواء، موضحا ان أسرع طريقة للإسعاف هي نقل المصاب الى منطقة ذات فضاء مفتوح، واذا لزم الامر القيام بالإسعافات الاولية مثل التنفس الاصطناعي ومن ثم الاتصال بالدفاع المدني.
ونصح الدكتور العكور مستخدمي تلك الوسائل في التدفئة المنزلية بإجراء صيانه دورية في بداية كل فصل شتاء لكافة انواع هذه الصوبات وسخانات الغاز المنزلية.

تعليقاتكم