رشاقة و جمال

هل المضادات الحيوية قد تزيد من الوزن؟

صحة نيوز – تشير دراسة حديثة الى أن الأطفال الذين يتناولون مضادات حيوية بانتظام كان لديهم زيادة وزن بشكل كبير بالمقارنة مع أقرانهم الذين لم يتناولوها!
تعد سمنة الاطفال احد اخطر امراض العصر، وتشير دراسة حديثة الى ان الاطفال الذين يتناولون مضادات حيوية بانتظام كان لديهم زيادة وزن بشكل كبير بالمقارنة مع اقرانهم الذين لم يتناولوها!

اصبحت سمنة الاطفال احد الشواغل الصحية الحالية في العالم والتي تتصدر مشكلة التدخين والمخدرات، اذ اشارت الاحصائيات الاخيرة الى ان طفل من اصل كل ثلاثة اطفال يعاني من السمنة او زيادة الوزن في الولايات المتحدة الامريكية. ووفقا لجمعية القلب الامريكية (AHA)، فان انتشار السمنة ما بين الاطفال اصبح اكثر من ثلاثة اضعاف منذ عام 1971 وحتى عام 2011.

ومن المعروف بان سمنة الاطفال مرتبطة بزيادة خطر الاصابة بالامراض المزمنة في سن مبكره، وتشمل هذه الامراض: كل من السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكولسترول، بالاضافة الى ضعف التحصيل العلمي، والاكتئاب، والمشاكل النفسية، وعدم الثقة بالذات.

المضادات الحيوية قد تكون سبب في زيادة فرص الاصابة بسمنة الاطفال!
في دراسة نشرت المجلة الدورية الدولية للسمنة International Journal of Obesity، والتي اجراها مجموعة من الباحثين في كلية ” Johns Hopkins Bloomberg School of Public Health”، تم فيها تقييم السجلات الصحية الالكترونية منذ عام 2001 وحتى عام 2012، لـ من 163820 طفل تتراوح اعمارهم ما بين 3 الى18 سنة.

بحيث تم حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) والتاكد كمن استخدام الاطفال للمضادات الحيوية.خلال السنة السابقة لذلك.

فاشارت النتائج الى ان الاطفال الذين كانوا يتناولون المضادات الحيوية كانوا عرضة للاصابة بزيادة في الوزن او السمنة اكثر من غيرهم.

وهذا لم يكن بالمعلومة الحديثة، الا انها كانت تاكيدية! اذ انه وفيما سبق كان قد علم عن كون البنسلين الذي يعمل كمضاد حيوي، يؤدي الى زيادة الوزن لذا فقد تم استخدامه في تسمين الحيوانات.

ما هي المضادات الحيوية؟
والمضادات الحيوية هي عبارة عن ادوية تعطى لمكافحة الامراض المعدية والامراض الناتجة عن الطفيليات والميكروبات، مثل امراض البرد والشتاء.

نتيجة التجربة
ما اظهرته النتائج كان كما يلي:

21% من اطفال المدارس تناولوا المضادات الحيوية بما يقارب سبعة مرات او اكثر خلال مرحلة الطفولة.

الاطفال في سن 15 والذين تناولوا المضادات الحيوية سبع مرات او اكثر خلال فترة الطفولة كانت الزيادة في وزنهم بما يقارب 3 باوند (1.4 كغم) مقارنة باقرانهم الذين لم يتلقوا اي مضادات حيوية .

في كل مره يتم اعطاء مضاد حيوي للطفل فهذا سيسبب زيادة الوزن بشكل اسرع مع مرور الوقت.

ويرجح الباحثون تفسير هذه النتيجة الى ان استخدام المضادات الحيوية يساهم في تغيير بيئة الامعاء ومعدلات البكتيريا فيها، فيها كما تقوم بقتل البكتيريا الضارة المسببة للمرض، تقوم ايضا بقتل البكتيريا النافعة، والتاثير على هذه البكتيريا قد يساهم في زيادة الوزن عن طريق التاثير على عمليات هضم الغذاء وايضه وزيادة السعرات الحرارية المتناولة. اذ ان البكتيريا النافعة في الامعاء تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتساهم في عملية الهضم والامتصاص في الامعاء.

وتتزايد المخاوف مؤخرا من كون ان الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية قد يؤدي الى ظهور انواع من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وبهذا ننصح الاطباء بان يكونوا اكثر حذرا عند وصفهم المضادات الحيوية للاطفال، كما وعلى الاباء ايضا التمهل قبل اعطاء طفلهم اي مضاد حيوي.

تعليقاتكم