مقالات طبية

هل تعاني من متلازمة الاهتزاز الشبحي؟

صحة نيوز- هل حصل وأن اعتقدت بأن هاتفك الخلوي يرن أو يهتز رغم أنه لم يفعل ذنك حقيقة؟ إن كانت إجابتك “نعم”، فأنت مصاب بمتلازمة الاهتزاز الشبحي Phantom vibration syndrome، والتي حذر منها الخبراء.
فقد ذكر موقعا “WebMD” و”www.cbsnews.com”، أنها ظاهرة العصر الحديث، فمعظمنا ينتظر المكالمات ويقلق بأن تفوته مكالمة أو رسالة نصية، ما يجعلنا مترقبين للتنبيهات لدرجة كبيرة.
ووجدت دراسة شارك بها 290 من طلاب الجامعات الأميركية أن نحو 90 % منهم قد شعروا بالإحساس المذكور، و40 % منهم يشيرون إلى أنهم يشعرون بذلك لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
دراسة صغيرة أخرى أجريت على 169 من العاملين في أحد المستشفيات العام 2010 وجدت أن 70 % منهم يواجهون الأمر نفسه.
أما السبب وراء هذه المتلازمة، فهو يعود إلى الارتباط الكبير بيننا وبين هواتفنا الخلوية، فقد أصبحت جزءا منا.
وأوضحت الدكتورة راندي سميث، وهي اختصاصية اجتماعية سريرية مرخصة وأستاذة مساعدة في علم النفس، أن هذه الأحاسيس تشبه الهلوسة. فنحن نخاف أن تفوتنا مكالمة أو رسالة نصية. فيكون هناك من يحاول الوصول إلينا لكننا غير متجاوبين.
وأضافت أن الرسائل النصية وغيرها من أساليب التواصل التكنولوجي تعد مثيرة ومكافئة. غير أنها قد تصل لدى البعض لدرجة الهوس، وهذا أمر مخيف.
وتقول الدكتورة سميث إنها أحيانا تقترح على الطلاب أن يتجنبوا استخدام أدواتهم الرقمية، منها هواتفهم الخلوية، لبعض الوقت، غير أنهم عادة ما يسجلون عدم قدرتهم على القيام بذلك لساعة واحدة.
ويذكر أن هذه المتلازمة غير مؤذية، ففي الدراسة التي أجريت على الطلاب، ذكر أكثر من 90 % منهم بأنها تزعجهم قليلا أو ﻻ تزعجهم أبدا.
ويقول البروفيسور روبرت روسينبرغر حول تحليل أجري ونشر في إحدى الدوريات الخاصة بالكومبيوتر والسلوك، إن الانتشار الواضح لهذه المتلازمة يبدو وكأنه يكشف شيئا ما حول الوضع المعاصر للتكنولوجيا الذي نعيشه. وأن عوامل التعود والقلق والكيماويات الدماغية وغيرهم من العوامل تشارك في الإصابة بهذه المتلازمة. وأضاف أن الأمر بحاجة للمزيد من الدراسة والبحث لفهم ماذا يحدث عندما نشعر باهتزازات الهاتف الخلوي غير الحقيقية.

تعليقاتكم