مقالات طبية

هل من علاقة بين النوع الأول من السكري والسرطان؟

صحة نيوز – هل هناك علاقة بين مرضي النوع الأول من السكري والسرطان؟.. هذا ما تجيب عنه دراسة قام بها باحثون من جامعة “Edimbourg” البريطانية.

وخلصت الدراسة إلى أن من يعاني النوع الأول من السرطان يكون عرضة لبعض أنواع السرطان، وقارن الباحثون في هذه الدراسة بين النوع الأول والثاني من السكري في علاقتهما بمرض السرطان.

واستنتج الباحثون من الدراسة التي أجروها على أشخاص تقل أعمارهم عن 40 سنة، من أستراليا، والدنمارك، وفنلندا، واسكتلندا والسويد، أن الرجال المصابين بالنوع الأول من السكري كانوا عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 23%.

كما خلصت الدراسة إلى أن نسبة الإصابة بالسرطان لدى النساء المصابات بالنوع الأول من السكري تصل إلى 78%، كما كشفت أن المصابين بالنوع الأول من السكري نساء رجالا معرضون للإصابة بسرطان الكبد، وسرطان البنكرياس (53% للرجال، 25% للنساء)، والكلى (30% للرجال، 47% للنساء).

وخلصت الدراسة إلى أن هناك علاقة بين النوع الأول من السكري وسرطان عنق الرحم، إذ المصابات بالسكري من النساء معرضات للإصابة بسرطان عنق الرحم بنسبة 42%.

وتوصل العلماء إلى أن النساء المصابات بالنوع الأول من السكري هن أقل تعرضا للإصابة بسرطان الثدي، فيما الرجال أقل تعرضا للإصابة بسرطان البروستات بنسبة 44%، دون أن يصل العلماء إلى السبب في ذلك.

تعليقاتكم