أخبار الصحة

وقف «فلورة الأسنان» في المدارس لعدم جدواها

صحة نيوز – كوثر صوالحة – اوقفت وزارة الصحة برنامج فلورة الاسنان «استخدام مادة الفلورايد « في المدارس ووقف العطاءات للسنوات القادمة بعد ان نفذ البرنامج لاكثر من 20 عاما بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حسب ما اكده مدير الصحة المدرسية في الوزارة الدكتور خالد الخرابشة واشار الخرابشه ان المادة تستخدم لمعالجة نخر وتسوس الاسنان ولكن اثبتت النتائج والدراسات لاحقا وعلى مدى عشر سنوات الماضية ان نسبة نخر الاسنان لا تتراجع بالنسبة المطلوبة وتبقى تتراوح بين 60 الى 85 % اي انها لا تعطي النتائج المرجوة من تطبيقه مقارنة مع تكاليف البرنامج .
وبين الخرابشة ان القرار اتخذ بعد تشكيل لجنة للدراسة ضمت مدير الاسنان في الوزارة وعددا من اطباء الاسنان في مديرية الصحة المدرسية ومندوبين من الجامعة الاردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا وارتأت اللجنة ضمن المعطيات وقف البرنامج وطرح بدائل له اكثر جدوى في المعالجة والوقاية الا ان هذه البرامج لم تعتمد بعد .
وبين الخرابشة ان وقف البرنامج لا يعني سوء المادة ولكن هذا البرنامج لا يكفي للوقاية من النخر والتسوس بل يجب ان يتبعه اهتمام اخر للطالب في البيت ونشر ثقافة الاهتمام بالاسنان بين الطلبة .
وارتأت اللجنة تطبيق برامج اخرى اكثر جدوى كبديل لاستخدام هذه المادة وتنوعت البدائل الا انها ما زالت قيد الدراسة بالوقت الحالي وسوف ترفع بعد الانتهاء منها للوزير لابداء الموافقة .
ومادة الفلورايد تتكون من عنصر الفلور الهام جدا لمكافحة التسوس وتقوية طبقة المينا ومنح الاسنان مناعة ضد التسوس خصوصا اثناء تكون الاسنان ،وهي مادة عرفت منذ اكثر من خمسين سنة الا ان الدراسات الحديثة تشكك في مقدار الحمية الممنوحة من هذه المادة لاسيما في الدول الاوربية التي لا تضيف الفلورايد الى المياه بل تستخدمه في الملح فقط .

تعليقاتكم