أخبار الصحة

يوم طبي يكشف انتشار اللشمانيا في الديسة

اقامت شركة توليد الكهرباء المركزية بالتعاون مع الشركة الاردنية لانتاج الادوية يوما طبيا مجانيا في منطقة الديسة الاتبعة لاقليم العقبة.
واستفاد من اليوم الطبي الذي اقيم في مركز الديسة للتنمية التابع للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية اكثر من 800 شخصا.
وشارك في اليوم الطبي عدد من الاطباء من اصحاب الاختصاصات المختلفة وصيادلة وممرضين، وتم خلاله اجراء فحوصات الكولسترول والدهنيات والضغط والبكتيريا الحلزونية والسكري.
واكد القائمون على اليوم الطبي ان معدلات الاصابة بالسكري وامراض الضغط والمزمنة اقل من معدلاتها العامة في المملكة، حيث لم ينم خلال اليوم الطبي اكتشاف حالة اصابة جديدة بالسكري، حيث بلغ عدد المصابين بالسكري 13 شخصا من اصل 67 شخصا اجروا فحص السكري، فيما اشار اطباء الى وجود انتشار لامراض الجلدية وخاصة اللشمانيا الجلدية.
وقال الاخصائي الدكتور عبدالسلام مساعدة انه من اصل 55 حالة راجعت عيادة الجلدية كان هناك 22 اصابة بمرض اللشمانيا الجلدية، الامر الذي يستدعي تدخلا من وزارة الصحة والجهات المعنية للسيطرة على هذا المرض الذي ينقل من الحيوان للانسان عن طريق الحشرات.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة توليد الكهرباء المركزية م. عمر الداعور ان اليوم الطبي يعد الرابع من نوعه الذي تقيمه الشركة في اطار مسؤوليتها الاجتماعية تجاه الوطن.
واضاف ان الشركة ستستمر في اقامة الايام الطبية المجانية بالتعاون مع شركات الادوية الوطنية التي حققت سمعه ممتازة في سوق الدواء المحلي والعربي والعالمي.
وشكر الشركات التي تبرعت بالادوية التي تم صرفها للمرضى وبتقديم الفحوصات المخبرية والشركة الاردنية لانتاج الادوية الداعمة لليوم الطبي.
ومن جانبه قال مدير عام الشركة الاردنية لانتاج الادوية الدكتور عدنان بدوان ان الشركة دأبت على دعم والمشاركة في الايام الطبية المجانية وذلك ترجمة لاهدافها في تقديم الرعاية الصحية والوقاية وعلاج الامراض وتقديم النصح والارشاد الطبي للمرضى والمساهمة في حل المشاكل الصحية التي يعاني منها الوطن واجراء البحوث التي تساهم في حلها.
من جانبه شكر مدير قضاء الديسة عاطف البطوش الشركتين على اقامة اليوم الطبي الذي يعد الثاني من نوعه والذي يتزامن مع ذكرى ميلاد المغفور له باذن الله الملك حسين بن طلال.
واشار الى ان الحكومة خصصت 200 الف دينار لتحويل مركز صحي الديسة الى مركز صحي شامل العام المقبل.
وبين ان مرض اللشمانيا كان منتشرا بشكل كبير قبل عدة سنوات في المنطة وانه تمت السيطرة عليه.
واشرف على اليوم الطبي مدير التأمين في الشركة الدكتور علي جودة ومدير الموارد البشرية والشؤون الادارية في الشركة حماد المعايطة

تعليقاتكم