أخبار الصحة

الصحة : توفر جميع أدوية علاجات الأمراض المزمنة

 

   أكد أمين عام وزارة الصحة الدكتور محمود زريقات أن جميع أدوية علاجات الأمراض المزمنة والأدوية البديلة لها متوفرة في مستودعات ومستشفيات وزارة الصحة والمراكز الصحية.

 
وبيّن زريقات في رده على ما نشر حول نقص بعض أدوية علاجات الأمراض المزمنة كالضغط والسكري، في احد المراكز الصحية بمحافظة اربد بأن أدوية علاجات الامراض المزمنة بشكل عام والضغط والسكري بشكل خاص متوفرة في المستودعات وجميع مستشفيات ومراكز وزارة الصحة ودون انقطاع.

وأوضح أنه في حال نقص اي علاج في اي مركز صحي يتم اللجوء الى العلاج البديل المتوفر من قبل الاطباء المعالجين كما ويتم طلبه بطلبية استثنائية من المستودعات الرئيسية ليتم تزويده به حال توفره في المستودعات الرئيسية.

ونوه الى ان صرف تلك العلاجات والعلاج البديل يكون من خلال وصفة طبية من الطبيب المختص، لمن يحملون تأمينا صحيا أو بطاقة أمراض مزمنة، وفي حالات عدم وجود العلاج الموصوف وخصوصا اذا كان من العلاجات الحياتية الضرورية يتم وصفه للمريض المؤمن صحيا ليصرف من القطاع الخاص على حساب صندوق التأمين الصحي.

كما أكد زريقات ان المخزون الاستراتيجي للأدوية المزمنة متوفر، ويتم أولاً بأول متابعة المخزون في المستودعات المركزية، وتوفر جميع الأدوية في المستودعات الفرعية في المحافظات، كما يتم متابعة المخزون الدوائي والمستلزمات الطبية كافة، لتجنب اي نقص قد يحصل.

ولفت إلى أنَّ آلية توزيع الادوية والمستلزمات الطبية من هذه المستودعات الى جميع المراكز الصحية في محافظات المملكة تجري حسب الطلبيات التي يتم ارسالها من هذه المراكز بعد تحديثها ودراسة اعداد المراجعين وادويتهم لتحديد الكميات المطلوبة شهريا.
 

تعليقاتكم