اسنانك

المبادئ والتوجيهات حول علاج لب الأسنان المؤقتة و الأسنان الدائمة الغير مكتملة وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال

 

صحة نيوز – بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال أن هذه التوجيهات قدمت بهدف المساعدة في تشخيص حالة لب الأسنان السليمة مقابل الحالات المرضية و لتحديد المؤشرات و أهداف التدخلات العلاجية لعلاج اللب في الأسنان المؤقتة و الدائمة الغير مكتملة النمو.

لوضع تلك المبادئ والقواعد اعتمدت على الأساليب التالية :
– قامت الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال بعمل مراجعة أدبية لبحث منهجيًا جديدًا لقاعدة البيانات الإلكترونية PubMed® باستخدام الكلمات و المصطلحات ذات علاقة : ( pulpotomy, pulpectomy, indirect pulp treatment,stepwise excavation, pulp therapy, pulp capping, pulp exposure, bases, liners, calcium hydroxide, formocresol, ferricsulfate, glass ionomer, mineral trioxide aggregate (MTA),bacterial microleakage under restorations, dentin bonding agents, (resin modified glass ionomers, and endodontic irrigants

– تم اختيار أوراق البحث من نتائج القوائم ومن عمليات البحث اليدوي.

– عندما لا تكن البيانات كافية أو كانت غير حاسمة ، كانت التوصيات مبنية على رأي خبير و / أو إجماع بما في ذلك آراء من الندوة المشتركة لعام 2007 لـ AAPD والرابطة الأمريكية لأخصائيي علاج الجذور (AAE) بعنوان “العلوم الناشئة في علاج اللب: رؤى جديدة في المعضلات والخلافات “(شيكاغو ، إلينوي).

مقدمة
:

الهدف الرئيسي من البحث حول مداواة اللب هو الحفاظ على سلامة اللب و الأسنان و الأنسجة الداعمة لها ، كما أن معالجة اللب تهدف إلى الحفاظ على حيوية الأسنان المتضررة من التسوس أو من إصابات رضحية أو أصابات أخرى ، خاصة لدى هؤلاء الذين لديهم أسنان دائمة غير مكتملة الجذور.
للحفاظ على الأسنان الدائمة لفترة أطول يتطلب جذرً ملائم لكي يصبح هناك تناسب بين الجذر و التاج بشكل مواتي، و جدران عاجية سميكة بما يكفي لتحمل الوظائف الطبيعية.

لذلك الحفاظ على حيوية لب الأسنان هو الهدف الرئيسي لمعالجة الأسنان الدائمة ، ومع ذلك الآسنان التي لا تحتوي على لب حي تبقى سريرياً فعالة.

ايضاً مؤشرات وأهداف ونوع العلاج للب الأسنان تعتمد على ما إذا كان السن حيوي أو غير حيوي مرتكزه على تشخيص اللب الطبيعي الذي يكون ( خالي من الأعراض ولديه إستجابة طبيعية لأختبار حيوية السن ) أو التهاب اللب العكسي ( اللب يكون مؤهل للشفاء )، أو التهاب غير عكسي “غير ردود” العرضي أو عديم الأعراض و يكون ( اللب حيوي ملتهب وغير مؤهل للشفاء ) و أخيراً لب ميت ( necrotic pulp ).

كما أن التشخيص يكون مستمد من :
التاريخ الطبي الشامل.
أستعراض التاريخ المرضي للأسنان السابق و الحالي يشمل الأعراض الحالية و الشكوى الرئيسية.
تقييم ذاتي للمنطقة المتعلقة بالأعراض و الشكوى من خلال الأسئلة المقدمة للطفل و الأهل حول جوانب رئيسية ك ( الموضع، الشدة، المدة،متى يتوقف وحول طريقة حدوثه مباغت عفوي الخ )
فحص خارج الفم و فحص داخل الفم يشمل الأنسجة الرخوة و الصلبة
إذ أمكن الحصول على تصوير للسن لتشخيص نوع التهاب اللب أو تحديد ما إذا كان هناك موت لبي ، عبر إظهار الأسنان المعنية و الأقنية، وإذا ما وجد إنقسام، وتصوير الأنسجة والعظام المحيطة .
الفحص السريرية مثل ” الجس ، القرع ، حركة الأسنان “

من المفيد جداً للأسنان الدائمة اختبارات اللب الكهربائية والاختبارات الحرارية

الأسنان التي تظهر علامات أو أعراض مثل تاريخ ألم الأسنان التلقائي الفجائي ، ألم في الجيوب الأنفية ، والتهاب الأنسجة الرخوة التي لا تنتج عن التهاب اللثة ، الحركة المفرط غير المرتبط بالصدمة أو سقوط الأسنان الطبيعي ، صور الاقمية ، أو أدلة شعاعية على وجود ارتشاف داخلي أو خارجي الارتشاف الخارجي كان هناك تشخيص سريري سابق لوجود التهاب لب لا ردودي أو تشخيص تموت اللب ، هذه الأسنان ربما أن يستخدم معها العلاجات التي تستخدم للأسنان الغير حيوية.

الأسنان التي يظهر معها الم قصير ويزول مع الأدوية المسكنة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أو تزول بتفريش الأسنان أو تزول بزوال المسبب و لا تكون لها أي علامات تدل أن هناك التهاب لب غير عكسي ” لا ردودي ” ، تشخص ذات التهاب لب عكسي ومرشح لها أن تعالج بعلاجات اللب الحيوي.

الأسنان ذات الب السليم الذي قد يحتاج لعلاج أو الأسنان التي لديها التهاب لب عكسي يستخدم معها إجراءات علاج اللب الحيوي .

توصيات

يجب توثيق جميع معلومات التشخيص ذات الصلة و المعالجة ومتابعة العلاج في سجل المريض، كما يجب أن تشمل كل خطة علاج على الإعتبارات التالي :
التاريخ المرضي للمريض
تقييم كل سن ذو صلة بالنظر لنمو الطفل بشكل عام
بدائل علاج اللب
القدرة على إعادة بناء السن

عندما لا يمكن إيقاف عملية العدوى بواسطة أساليب العلاج المدرجة في هذه التوصية أو لا يمكن استعادة الدعم العظمي أو هيكل الأسنان غير كافي للترميم أو كان هناك وجود ارتشاف مرضي مفرط ، عندها يجب النظر في الخلع.

من الموصى به أن يتم التعامل مع علاج اللب للأسنان بواسطة الربيردام ( السد المطاطي ) أو إي من العوازل المماثلة ذات الفائدة التي يمكن لها أن تقلق من التلوث البكتيري لموقع العلاج.

هذا المبدأ التوجيهي معد بهدف التوصية بأفضل رعاية سريرية متاحة حاليا لمعالجة لب الأسنان، ولكن تشجع AAPD على إجراء أبحاث إضافية لتقنيات ناجحة ويمكن التنبؤ بها باستمرار باستخدام أدوية متوافقة بيولوجيًا مع الأسنان الحيوية و الغير حيوية منها المؤقتة و الأسنان الدائمة غير مكتملة النمو

يتطلب علاج اللب تقييمًا سريريًا وإشعاعيًا دوريًا للأسنان المعالجة والهياكل الداعمة.

التقييم السريري بعد إتمام العلاج يجب أن يكون بشكل عام خلال ستة شهور ، ويمكن أن يكون ضمن الفحص الدوري الشامل للأسنان .

المرضى الذين تعرضوا لعلاج التهابات أو عدوى بدائية حادة بحاجة إلى تكرار إعادة الفحص السريري.

يجب الحصول على صورة شعاعية للأسنان المؤقتة بعد إجراءات استئصال اللب بعد لتوثيق جودة الملء والمساعدة في تحديد تشخيص الأسنان ،هذه الصور تصبح نافعة لاحقاً للمقارنة مع الصورة المستقبلية ( النوع و التكرار يعتمد على تقدير الطبيب )
الصور الشعاعية للأسنان المؤقتة التي عمل لها بتر لب الأسنان يجب أن تعمل على أقل حال سنوياً ، لأن معدل نجاح بتر اللب يتضاءل مع مرور الوقت.

قد يكون التصوير الشعاعي Bitewing الذي تم الحصول عليه كجزء من الاختبارات الشاملة الدورية للمريض كافياً. إذا لم تظهر صورة شعاعية bitewing المنطقة ما بين الجذور فيتم الإستعانة بصورة حول الذروة .

يجب إعادة تقييم معالجة اللب للأسنان الدائمة غير الناضجة بشكل إشعاعي بعد ستة أشهر و 12 شهرًا من العلاج وبعد ذلك بشكل دوري حسب تقدير الطبيب.

هذه الإجراءات غير مشروعة للأسنان المؤقتة ” Apexification ، reimplantation of avulsions ، placement of prefabricated post and cores “

 

تعليقاتكم