أخبار الصحة

بعد انتقادات.. “الاحتلال الصهيوني ” يوافق على إرسال لقاح كورونا للفلسطينيين

مرايا – أعلنت سلطات الاحتلال، الأحد، الموافقة على إرسال خمسة آلاف جرعة من اللقاح المضاد لكورونا للفلسطينيين.

وأعلنت وزارة الدفاع الصهيونية الأحد موافقة الدولة العبرية على إرسال خمسة آلاف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى السلطة الفلسطينية لتطعيم الكوادر الطبية لديها، وذلك بعد دعوات دولية للاحتلال لضمان حصول الفلسطينيين على اللقاح.

وقال متحدث باسم وزير الدفاع الصهيوني بيني غانتس “أؤكد أننا سنرسل خمسة آلاف لقاح للطواقم الطبية لدى السلطة الفلسطينية”، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وأحصت الضفة الغربية حتى ظهر الأحد، نحو 108 آلاف إصابة بالفيروس، و1307 وفيات. في حين سجلت في قطاع غزة أكثر من 51 ألف إصابة و522 وفاة.

وقالت السلطة الفلسطينية في رام الله في الضفة الغربية إنها لم تطلب من الاحتلال مباشرة المساعدة في الحصول على اللقاحات ضد الفيروس.

وأعلنت السلطة ذاتها الشهر الجاري، توقيعها أربعة عقود للحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا بينها اللقاح الروسي، على أن يتم تسليمها بحلول شهرين وتشمل سبعين في المئة من السكان.

ولم تتلق السلطة الفلسطينية إلى الآن أي لقاح، وأملت أن تتسلم الشحنة الأولى بداية شباط/فبراير، بفضل آلية كوفاكس الدولية لمساعدة الدول الاكثر فقرا.

وكانت منظمة التحرير الفلسطينية قد دعت في بيان “المجتمع الدولي الى ان يحث الاحتلال ، كقوة محتلة، على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي وتوفير اللقاحات”.

ولجأت خمس منظمات صهيونية للدفاع عن حقوق الانسان الجمعة إلى المحكمة الصهيونية العليا مطالبة بتلقيح السجناء الفلسطينيين ومعتبرة أن هذا الأمر “واجب قانوني وأخلاقي”.

تعليقاتكم