أخبار الصحة

تعرف على أسعار 6 لقاحات ضد كورونا

صحة نيوز  – رصدت Statista أسعار أقرب 6 لقاحات لفيروس كورونا يجري تطويرها وتوزيعها، في الوقت الذي تواجه فيه هذه اللقاحات تحديا أكبر في عملية التخزين.
اللقاح الذي طورته شركتا “فايزر- بيونتيك” يتطلب تخزين عند درجة حرارة ناقص 70 درجة مئوية، والذي سيتم تسعيره عند 20 دولار للجرعة، فيما يتطلب العقار الأعلى كلفة لشركة “مودرنا” ظروف تخزين أقل تعقيداً عند ناقص 20 درجة مئوية، وهي عوامل يمكن أن تسبب صعوبات في التوزيع العالمي، بحسب ما ذكرت العربية.نت.


وجاء عقار “مودرنا” في قمة القائمة بسعر 37 دولاراً للجرعة الواحدة، فيما كان عقار “سينوفاك” الصينية في المرتبة الثانية بتكلفة 30 دولارا للجرعة.

استخدمت العديد من الحكومات أموال دافعي الضرائب لشراء جرعات بالجملة بنية توزيع اللقاحات على مواطنيها مجاناً. بيد أن هذا ليس خياراً متاحاً لكل بلد، ومن المتوقع أن تلعب اللقاحات الأرخص التي تظل مستقرة في درجات حرارة أعلى دوراً حاسماً في إنهاء الوباء في مناطق أبعد من العالم.

 

وتعلق آمال كبيرة على اللقاح الذي يجري تطويره من قبل جامعة أكسفورد واسترازينيكا التي خرجت من الاختبارات مع فعالية 70%، ويمكن نقله في ظروف التبريد القياسية وإدارته ضمن إعدادات الرعاية الصحية القائمة. كما أنه أرخص بكثير من نظرائه ويبلغ سعره 4 دولارات فقط لكل جرعة.

 

 

تعليقاتكم