أخبار الصحة

توفير نحو 235 ألف جرعة مجانية من مطعوم الإنفلونزا الموسمية لفئات محددة

صحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة توفيرها نحو 235 ألف جرعة من مطعوم الإنفلونزا الموسمية بشكل مجاني لفئات محددة للعام الحالي، في ظل “شح في الكميات المتوفرة من المطعوم عالميا”.

مدير برنامج التطعيم في وزارة الصحة كامل أبو سل قال عبر قناة “المملكة”، الأحد، إن الوزارة طرحت عطاء طلبت فيه 600 ألف جرعة من مطعوم الإنفلونزا الموسمية، لكنها حصلت على نحو 235 ألف جرعة، نتيجة ازدياد الطلب على المطعوم والشح في توفر الجرعات عالميا.

وأشار إلى أن الوزارة كانت توفر مطعوم الإنفلونزا الموسمية لجميع الكوادر الصحية بشكل مجاني خلال السنوات الماضية، لكن اللجنة الفنية الاستشارية للمطاعيم قررت زيادة الفئات المستهدفة بشكل مجاني، وذلك حسب إمكانات وزارة الصحة”.

تحديث مستمر .. تفاصيل الحالات اليومية لكورونا الاردن

وتشمل الفئات التي ستحصل على الجرعات المجانية “الكوادر الصحية ومرضى القلب والأمراض الصدرية والسكري ونقص المناعة والثلاسيميا والسرطان والمرضى الخاضعين لغسيل الكلى”.

وعزا أبو سل استهداف تلك الفئات إلى أن المطعوم يخفف من حدة الالتهابات الصدرية لديهم، ولضعف مناعتهم مقارنة بغيرهم.

“خاطبنا عدة شركات لتوفير كمية أكبر وتوسيع الفئات المستهدفة بإعطاء المطعوم بشكل مجاني”، وفق أبو سل الذي أشار إلى أن النساء الحوامل سيشملهن التوزيع المجاني في حال زيادة الكميات.

وذكر أبو سل أن المطعوم يؤخذ خلال شهري أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر، مؤكداً عدم وجود آثار جانبية له.

نقيب الصيادلة، زيد الكيلاني قال الأربعاء إن “هناك طلبا عالميا على المطاعيم، وطلبت المستودعات كميات للسوق المحلية يُنتظر وصولها قبل بدء موسم الإنفلونزا”.

وأضاف الكيلاني أن “مستودعات الأدوية ستقوم بتوفير مطاعيم الإنفلونزا الموسمية للسوق المحلي في القريب العاجل”.

وقال، إن “المؤسسة العامة للغذاء والدواء ستقوم بتحديد تسعيرة للمطاعيم وسيتم إلزام كافة الصيدليات بها، رغم أنها لم تكن تخضع للتسعير في السابق”.

وكانت وزارة الصحة دعت الأردنيين للحصول على مطعوم الإنفلونزا الموسمية قبل بدء فصل الشتاء، وخاصة في ظلّ انتشار وباء فيروس كورونا، والخشية من تداخل الأعراض وإرهاق القطاع الصحي.

 

تعليقاتكم