اسنانك

دراسة : إهمال تفريش الأسنان قد يكون سبب في أمراض القلب

 

صحة نيوز – تشير دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية (ESC) ، وهي مجلة للجمعية الأوروبية لأمراض القلب ، إلى أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل متكرر مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني وفشل القلب.

حيث تشير الأبحاث السابقة إلى أن سوء النظافة الفموية يؤدي إلى وجود بكتيريا في الدم ، مما يسبب التهابًا في الجسم. وهذا بدوره يزيد من مخاطر الرجفان الأذيني (عدم انتظام ضربات القلب) وفشل القلب (ضعف قدرة القلب على ضخ الدم أو ضعف قدرته على الامتلاء بالدم بشكل كافي) ، وهذا ما تناولته هذه الدراسة في البحث عن العلاقة بين النظافة الفموية وحدوث هاتين الحالتين.

وكانت الدراسة التي أجريت على 161286 مشاركا في نظام التأمين الصحي الوطني الكوري الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 79 مع عدم وجود تاريخ من الرجفان الأذيني أو قصور القلب.

قد أخضعت المشاركين لفحص طبي روتيني بين عامي 2003 و 2004، و تم جمع معلومات عن الطول والوزن والاختبارات المعملية والأمراض ونمط الحياة وصحة الفم بالإضافة إلى رصد سلوكيات النظافة الصحية الفموية اليومية.

خلال متابعة متوسطة بلغت 10.5 سنوات ، ظهر لدى 4،911 (3.0٪) من المشاركين رجفان أذيني و 7،971 (4.9٪) ظهر أنهم أصبحوا يعانون من قصور القلب.

ارتبط تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات أو أكثر يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10٪ وانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 12٪ خلال فترة المتابعة التي تبلغ 10.5 عامًا.

كانت النتائج مستقلة عن عدد من العوامل بما في ذلك العمر والجنس والحالة الاجتماعية والاقتصادية ، وممارسة التمارين بانتظام ، واستهلاك الكحول ، ومؤشر كتلة الجسم ، والأمراض المصاحبة مثل ارتفاع ضغط الدم.

على الرغم من أن الدراسة لم تحقق وتبحث في الآليات ، فإن أحد الاحتمالات هو أن تفريش الأسنان بشكل متكرر يقلل من البكتيريا في الأغشية الحيوية تحت اللثة (البكتيريا التي تعيش في الجيب بين الأسنان واللثة) ، وبالتالي تمنع الانتقال إلى مجرى الدم.

أشار المؤلف الرئيسي الدكتور تاي جين سونج من جامعة إيوها وومان ، سيول ، كوريا ، إلى أن التحليل كان مقصورًا على دولة واحدة ، وكدراسة قائمة على الملاحظة لا تثبت العلاقة السببية. لكنه أضاف: “لقد درسنا مجموعة كبيرة على مدى فترة طويلة ، مما يضيف قوة إلى نتائجنا”

تقول الافتتاحية المصاحبة: “من المبكر جدًا أن نوصي بأن نوصي بأن تفريش الأسنان المتكرر سبب رئيسي للوقاية من الرجفان الأذيني وفشل القلب الاحتقاني”. وتضيف: “في حين أن دور الالتهاب في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية أصبح أكثر وضوحا ، إلا أن هناك حاجة لدراسات التدخل لتحديد استراتيجيات ذات أهمية للصحة العامة.”

تعليقاتكم