أخبار الصحة

نسبة حدوث تجلطات تتعلق بلقاح أسترازينكا “ضئيلة جدا ولا تستدعي تعليق استخدامه”

“الغذاء والدواء”: لقاح أسترازينيكا أثبت نجاحه في تقليل حالات الدخول إلى المستشفيات
صحة نيوز – قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار محمود مهيدات، الخميس، إن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد أثبت نجاحة في التقليل من حالات الدخول إلى المستشفيات وحالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بفيروس كوفيد –19.

وأضاف مهيدات أن كتاب المؤسسة الصادر في 15 آذار/ مارس 2021، حول اللقاح يأتي ضمن الإجراءات الاحترازية ومتابعة المستجدات العلمية والعالمية الصادرة عن جميع السلطات الدوائية العالمية المرجعية مثل وكالتي الأدوية الأوروبية والبريطانية.

وأشار مهيدات إلى استمرار استخدام اللقاح في عدة دول مثل بريطانيا وأستراليا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال وغيرها من الدول، نظرا لكون نسبة حدوث التجلطات لم تتجاوز نسبة (0.0000015%)، وهي نسبة ضئيلة جدا لا تستدعي اتخاذ أي إجراءات لتعليق استخدامه.

ولفت مهيدات النظر إلى أنه تم إعطاء 144 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا في الأردن، ولم يرد للمؤسسة أي إبلاغ عن أي اثار جانبية غير متوقعة، وجميع الإبلاغات التي وردت للمؤسسة عبر رابط الإبلاغ عن آثار جانبية من المواطنين كانت ضمن الآثار الجانبية المتوقعة والطبيعية.

وأكد مهيدات أن اتخاذ أي اجراءات تتعلق باللقاحات يأتي انطلاقا من مسؤوليتها كسلطة دوائية ورقابية مسؤولة عن إجازة استخدام اللقاحات ومتابعة جميع الاثار الجانبية التي قد تترتب عليها محليا وعالميا ومتابعة آخر بخصوص اللقاحات المجازة ومتابعة مأمونيتها أولا بأول.

 

تعليقاتكم