أخبار الصحة

نصائح هامة لصيام آمن دون مضاعفات

 
  حالات مرضية عديدة تقف عائقاً أمام أداء فريضة الصيام، ومن بينها مرض فقر الدم “الأنيميا” التي تعد من أكثر الحالات الصحية التي قد تواجه العديد من المشاكل أثناء صيام شهر رمضان فى حال عدم الالتزام بتعليمات الطبيب.

 
ولتلافي أي مضاعفات محتملة لفقر الدم خلال شهر رمضان هناك العديد من النصائح التي يجب على مرضى الأنيميا الألتزام بها:

1- الإفطار على التمر فهو مفيد جداً خاصة لمرضى الأنيميا لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، كما أنه يُهيئ المعدة بشكل جيد لاستقبال الطعام نظراً لاحتوائه على نسبة سكريات تعمل على ضبط مستوى سكر الدم.

2- الإكثار من تناول الخضراوات الورقية مثل الجرجير والخس والكرنب والملوخية على الفطار والسحور، لأنها تحتوى على نسبة عالية من حمض الفوليك والحديد التى تمده بالنشاط والطاقة.

3- الحرص على تناول أطعمة تحتوى على كميات عالية من الحديد سواء خضراوات أو فاكهة أو بقوليات، التي تعزز صحة الجسم وتعوضه عما فقده أثناء الصيام.

4- الحرص على تناول إفطار متوازن ومزيج من العناصر الغذائية مثل السلطة مع الشوربة وتضمين أطعمة تحتوى على الحديد مثل السبانخ والكرنب وغيرها.

5- الحرص على تناول وجبة غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة فى السحور، حيث إنها وجبة مهمة تساعد في الصمود خلال الصيام في نهار رمضان.

6- تجنب تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها تعيق امتصاص الجسم للحديد بما يضر بصحة مرضى الأنيميا.

7- تناول حفنة من المكسرات يومياً فهي مفيدة لمرضى الأنيميا لأنها غنية بالحديد والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لصحة الجسم
 

تعليقاتكم