تغذية

هل تتناول الكثير من فيتامين ج؟ تعرف على الآثار الجانبية

صحة نيوز – يقال بأن كلمة “مناعة” هي الكلمة الرئيسية الأكثر بحثًا في عام 2020. لقد جعلتنا جائحة كورونا نأخذ صحتنا على محمل الجد. وبينما بدأت العديد من الدول باستيراد لقاح لمكافحة هذا الفيروس القاتل ، فقد يستغرق الأمر عامًا أو عامين قبل أن يتم تطعيم الجميع. حتى ذلك الحين ، من الضروري للغاية الاعتناء بمناعتنا بالطريقة التي كنا نفعلها في الماضي.
لقد جعلنا تعزيز المناعة جميعًا نستهلك العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية. نعلم جميعًا أن الأطعمة الغنية بفيتامين ج تعمل على تقوية المناعة. لقد اصبح اعتمادنا على الأطعمة الغنية بفيتامين ج بالإضافة إلى مكملات فيتامين أكثر من أي عاما مضى.

لكن هل فكرت يومًا ما إذا كان استهلاك الكثير من فيتامين ج، تمامًا مثل أي فيتامين آخر يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية؟ تعالوا نتعرف على بعض هذه الاعراض الجانبية:

ماذا يحدث إذا تناولت كميات كبيرة من فيتامين ج؟
أثناء تناول الأطعمة الصحية ، غالبًا ما ينسى الناس القول المأثور ، “الإكثار من أي شيء سيء”. ينطبق هذا المنطق أيضًا على الفيتامينات والمكملات التي تعزز المناعة. يمكن أن يؤدي الجهل بكمية فيتامين ج التي يحتاجها الجسم لأداء وظائف صحية إلى الإفراط في الاستهلاك.

ما هي كمية فيتامين ج التي يحتاجها جسمك؟

وفقًا للدراسات ، تتراوح الكمية الموصى بها من فيتامين ج بين 65-90 ملليجرام يوميًا. الحد الأعلى 2000 مجم / يوم. من خلال فهمها من حيث كميات الطعام ، تحتوي حبة برتقالة واحدة على حوالي 51 مجم من فيتامين ج، وبالتالي فإن استهلاك حبتين برتقالة يوميًا أكثر من كافٍ لتزويدك بجرعة يومية من فيتامين ج.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول فيتامين ج:

على الرغم من أن الحد الأقصى لاستهلاك فيتامين ج هو 2000 ، مما يجعل من الصعب للغاية الإفراط في تناول المغذيات. رغم أنه عند تناول جرعة زائدة ، يمكن أن يظهر الجسم الأعراض التالية.

– إسهال

– قيء

– حرقة في المعدة

– غثيان

– المغص

– الأرق

– صداع الراس

يمكن أن يساعد التوقف عن تناول فيتامين ج ببساطة في تخفيف الأعراض.

النتيجة:

بينما يعد تناول فيتامين ج أمرًا مهمًا ، يجب أن تحاول اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية ، والتي يمكن أن تساعد جسمك في الحفاظ على لياقته وصحته. يجب تناول المكملات فقط عندما ينصح الطبيب بذلك. تذكر أن المكملات الغذائية يمكن أن تعوض فقط عن العناصر الغذائية التي لا يمكنك الحصول عليها من الطعام ، ولا يمكنها أن تحل محل الوجبة.

تعليقاتكم