أخبار الصحة

«1269» متسولا ومتسوله ادخلوا مركز الرعاية والتأهيل بمادبا خلال أشهر

صحة نيوز – قال مدير التنمية الاجتماعية في مادبا عمر الربطة انه يوجد في مركز رعاية وتأهيل المتسولين 21 طفلا 10 منهم من الذكور من المحكومين بسبب جرم التسول والتشرد(من شهر ولغاية سنة) لوجود مشاكل أسرية وعدم وجود والدين لهم او وجود الوالد في السجن .
وأضاف الربطة  ان قسم الدفاع الاجتماعي في المديرية أجرى 2270 دراسة اجتماعية لمراقبة السلوك من الفترة الواقعة شهر 9/2015 ولغاية 30/5/2016 بالإضافة الى 700 زيارة ميدانية منزلية من قبل القسم المعني وإدخال الدراسات الاجتماعية على البرط الالكتروني بنسبة 100%.
وقال ان مكتب الخدمة الاجتماعية (مكتب حماية الأسرة ) قام بدراسات اجتماعية الى (1090) حالة من النساء المعنفات ،مثل الإساءة الجسدية وغيرها لنفس الفترة ، ودراسات متابعة 140 حالة وإغلاق 612 حالة تمت معالجتها ودراسات نقل بين المحافظات عدد 66 حالة وإجراء مقابلات الى 364 من المعنفات ومتابعة 712 حالة منظوره في المديرية .
وأكد الربطة ان عدد الداخلين الى مركز رعاية وتأهيل المتسولين عن نفس الفترة المذكورة بلغ 1269 من الذكور والإناث من محافظات المملكة ، في حين ان عدد الإحداث الخارجين بلغ 1245 حدثا ، مشيرا الى ان عدد الإحداث المكررين بلغ 369 من الذين تم ضبطهم يقومون بالتسول لاكثر من مرة .
وقال ان تم عمل تقرير مراقب سلوك لــ 500 حدث من حيث البيئة الاجتماعية والاقتصادية والصحية بالاضافة لتقديم مساعدات قانونية الى 9 إحداث مثل توكيل محامي دفاع .
وأضاف انه تم تقديم وجبات طعام الى 520 حالة في مديرية الشرطة لحين تحويلهم الى القضاء ، مشيرا الى ان عدد الحالات التي تم استقبالهم من قبل النظارة خلال الفترة المذكورة بلغ 260 حالة من الذين تبلغ اعمارهم اقل من 18 عاما ويتم تقديم الخدمة من الماكل والمبيت والارشاد لحين تقديمهم الى القضاء.
وحول ظاهرة التسول في شوارع مادبا وبالقرب من الإشارات الضوئية ، قال الربطة انه تم وضع برنامج وتم تشكيل لجنة لمتابعة المتسولين 4 ايام في الأسبوع بالتعاون مع الأمن العام لعمل جولات صباحية ومسائية وايداع من يتم القاء القبض عليه الى المحاكم المختصة .
ودعا الى تضافر الجهود مابين الاوقاف من خلال الائمة والجمعيات الخيرية والاعلام من اجل وضع حد لظاهرة التسول.

الدستور

 

تعليقاتكم