اسرة و صحة

4 علاجات بديلة لمرحلة ما قبل انقطاع الطمث

صحة نيوز – تعاني النساء من أعراض متفاوتة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، وتختلف شدة الأعراض من امرأة لأخرى، فلو كنت تمرين بهذه المرحلة فقد تفكرين في اللجوء لمنتجات الطب البديل، فما هي الخيارات المتاحة؟ وماهي فعاليتها؟
* الطب البديل
فضلاً عن طرق العلاج التقليدية، ترغب الكثير من النساء اللواتي في المرحلة الانتقالية إلى سن اليأس أن يعرفن الكثير عن الأساليب التكميلية والبديلة لمعالجة الأعراض، ويدرس الباحثون استخدام تلك الطرق العلاجية لتحديد سلامتها وفعاليتها، ولكنها غالبًا لا تزال تفتقر إلى الأدلة.

تتضمن بعض الخيارات المدروسة ما يلي:
1- الكوهوش السوداء
تستخدم بعض النساء خلاصة هذه الأعشاب لعلاج الهبات الساخنة وغيرها من أعراض انقطاع الطمث، وقد توصل استعراض حديث متعمق لتلك الدراسات إلى عدم وجود أدلة كافية تدعم استخدامها، وقد تكون الكوهوش السوداء مضرة للكبد وربما تكون غير آمنة للنساء المصابات بسرطان الثدي.

2- الفيتو إستروجينات
يتم إنتاج هذا الإستروجين بشكل طبيعي في بعض الأغذية، ويوجد نوعان من الفيتو إستروجينات هما الإيسوفلافون وليجنانز.

يتوفر الإيسوفلافون في فول الصويا، والحمص والبقوليات الأخرى، وتستخلص مكملات الإيسوفلافون عادة من فول الصويا أو البرسيم الأحمر، ويتوفر الليجنانز في بذر الكتان، والحبوب الكاملة وبعض الفواكه والخضروات، وتستخلص مكملاته عادة من بذر الكتان، وهناك أيضًا مركبات مشتقة من النباتات تحتوي على خواص تشبه الإستروجين.

تتعارض الدراسات الدائرة حول الفيتوإستروجينات – سواءً الذي يُستخلص من الأطعمة أو المكملات الغذائية – حول ما إذا كان يساعد في التقليل من أعراض انقطاع الطمث أم لا، وتتعارض الدراسات أيضًا فيما إذا كان من الممكن أن تزيد الفيتوإستروجينات من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو تؤثر على فعالية عقار تاموكسيفين أم لا.

3- الهرمونات المتطابقة بيولوجيًا (Bioidentical hormones)
يعبر المصطلح “متطابقة بيولوجيًا” عن الهرمونات التي في المنتج والتي تتطابق كيميائيًا مع الهرمونات التي ينتجها جسمك، ومع ذلك فإن الهرمونات المتطابقة بيولوجيًا لا تتحكم فيها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لذا فإن الجودة والمخاطر قد تتباين، لكن يوجد العديد من المستحضرات المتطابقة بيولوجيًا التي اعتمدتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في مجموعة من المقويات التي تتوفر في الصيدلية – تحدثي مع مقدمة الرعاية الخاصة بكِ لمعرفة ما إذا كانت تلك الخيارات جيدة لكِ أم لا.

4- ديهيدرو إيبي آندروستيرون (DHEA)
هي عبارة عن استرويدات طبيعية تنتجها الغدد الأدرينالية ويمكن اقتناؤها كمكملات غذائية، توصل بحث حديث إلى عدم وجود أي دليل يدعم استخدامها، وهناك بعض المخاوف من إمكانية وجود تأثيرات ضارة بها.

قد تساعد طرق العلاج التكميلية منخفضة الخطورة – مثل العلاج بالإبر الصينية واليوغا والتنفس البطيء – في التخلص من التوتر وتحسين الحالة النفسية، إلا أن الأبحاث حول قدرة العلاج بالإبر الصينية وممارسة الرياضة لتخفيف الهبات الساخنة غير حاسمة، وهناك أدلة على أن الاسترخاء يساعد على التخلص من التوتر، وهو ما قد يساعد بدوره في تحسين أعراض الهبات الساخنة.

تحدّثي إلى طبيبتك قبل تناول أيّ مكملاتٍ عشبيةٍ أو غذائيّةٍ لعلاج أعراض انقطاع الطمث أو الأعراض السابقة لانقطاعه، حيث لا تعتمد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منتجات الأعشاب، وقد يكون بعضها خطيرًا أو يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولينها، مما يعرض صحّتك للخطر.

تعليقاتكم