أخبار الصحة

40 % نسبة المدخنين في الأردن

صحة نيوز – عمان – كشف رئيس قسم الأمراض الصدرية في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس الهواري أن نسبة انتشار التبغ في الأردن حاليا تبلغ 40 بالمائة، مقارنة بـ28 بالمائة العام (2007)، مشيرا إلى ارتفاع نسبة التدخين بين اليافعين في منطقة شرق المتوسط.
جاء ذلك خلال ندوة علمية استضافها ملتقى طلال أبوغزالة المعرفي، أمس حول “الوقاية من السرطان”، أدارتها رئيسة جمعية أطباء الأورام الأردنية الدكتورة سناء السخن، بمناسبة اليوم العالمي للسرطان.
وأكد الدكتور طلال أبو غزاله أهمية دور الأطباء في نشر التوعية بالوقاية من مرض السرطان، مع أهمية هذه المعرفة التي تسهم في حفظ وحماية حياة الأفراد، وأهمية المعلومات التي قدمت في الندوة، إذ ستطبع مجموعة طلال ابو غزاله هذه المعلومات في نشرة خاصة، ليصار إلى توزيعها ونشرها على اوسع نطاق.
واستعرضت السخن بعض الأرقام والإحصائيات الخاصة بأمراض السرطان وأنواعها ونسب انتشارها، مشيرة الى ان أكثر الأنواع شيوعا في المملكة سرطانات الثدي والقولون.
وشددت على ضرورة زيادة الوعي حول أهمية الكشف المبكر للمرض، مشيرة إلى أن العديد من العادات والسلوكات التي ينتهجها الأفراد خلال حياتهم اليومية من أهم مسببات السرطان.
وتناول رئيس قسم الجهاز الهضمي والتغذية في مركز الحسين للسرطان الدكتور إيهاب شحادة أهمية الغذاء في الحد من وباء السرطان مبينا أن أكثر من ثلث السرطانات يمكن الوقاية منها، وأن 10 بالمئة من السرطانات يمكن الوقاية منها من خلال تناول الألياف والحبوب، كما بين أن العديد من المواد الغذائية المعلبة والمصنعة يدخل في تصنيعها مواد تتحول في الجسم إلى مواد سامة مسببة مرض السرطان.

تعليقاتكم