أخبار الصحة

469 حالة اعتداء جنسي تعامل معها الطب الشرعي العام الماضي جلها من الأطفال والنساء

تعامل مركز الطب الشرعي العام الماضي مع (469) حالة اعتداء جنسي جلهم من الأطفال والنساء .
وتشير الاحصائيات الى ان اغلب الحالات التي يتم فحصها جلها يتعلق بقضايا عنف ( اغتصاب، الشروع بالاغتصاب،  هتك العرض ) بحيث يتطلب القانون في كل من هذه الحالات البحث والتحري عن البراهين في جسد الضحية او جمع الادلة من فحص الحالات المشتبهة بالتعرض لاعتداءات جنسية وتشمل هذه الحالات التغيب عن المنزل.
ولاجراء هذا الكشف يجب أخذ الموافقة من الضحية مهما كان العمر كما ويجب اخذ الموافقة الخطية من ولي الأمر اذا كانت الضحية طفلا أقل من 18 سنة، ويهدف أخذ سيرة التعرض للعنف الجنسي وظروفه للتحقق من حدوث العنف، ولتقرير أي الفحوص يجب أجراؤها.
وتتم جميع الفحوصات بناء على طلب قضائي او امني واحيانا بطلب من الاهل لاثبات واقعة من عدمها وبموافقة الشخص. وبحسب الطب الشرعي فان الهدف من اجراء الكشف الطبي الشرعي إثبات حصول العنف الجنسي وتحديد ماهية النشاط الجنسي الذي قام به المعتدي؛ لأن في ذلك تحديدا مباشرا للجريمة، ويشمل ذلك توثيق الإصابات وكذلك جمع الأدلة بمسحات قطنية من جسم الضحية ويتضمن الكشف التحري عن وجود الأمراض كما ويهدف الكشف الطبي الى اتخاذ كافة المحاذير لمتابعة عواقب العنف الجنسي المحتملة.وبحسب احصائيات وارقام الطب الشرعي فما زالت الاساءة الجنسية تأتي من خلال العائلة فيما يقارب الـ 48 % من الحالات لاسيما بالنسبة للاطفال ويكون المعتدي معروفا بالنسبة للطفل فيما تبقى النسبة الباقية ان المعتدي غير معروف بالنسبة للطفل أو الفتاة .
مرتكب العنف الجنسي قد يكون على معرفة شخصية بالضحية، وقد يكون من الغرباء من غير المعروفين للضحية، ولكن الأكثر شيوعاً أن يكون شخصاً معروفاً للضحية ولا يوجد اي شكل نمطي لمن يقومون بحالات الاعتداء فهم من كافة خلفيات المجتمع سواء من الأغنياء أو الفقراء، أو من المتعلمين أو غير المتعلمين، أو من المتدينين أو غير المتدينين .
ويمكن أن يأخذ العنف الجنسي أشكالاً كثيرة ويحدث في أحوال مختلفة فقد يحدث الانتهاك من قبل فرد أو عدة أفراد، وقد يتم التخطيط المسبق لهذا الحدث أو يحدث فجأة ومن دون تخطيط.. و في معظم الاحيان يقع الاعتداء في بيت الضحية، أو في بيت الجاني، إلا أنه قد يحدث أيضاً في أماكن أخرى .
ويعتمد مكان إجراء الكشف الطبي على طبيعة الحالة فقد يكون في عيادات المركز الوطني للطب الشرعي أو عيادة الطب الشرعي في المراكز متعددة التخصصات مثل إدارة حماية الأسرة أو اقسامها في المحافظات، وفي بعض الحالات الشديدة يكون الكشف الطبي في عيادات الطوارئ أو أقسام المستشفيات وفي بعض الحالات النادرة من الممكن إجراء الكشف الطبي الشرعي في غرفة العمليات إذا كانت حالة المعتدى عليه تستدعي إجراء تداخل جراحي عاجل.

تعليقاتكم