قضية و تحقيق

600 مليون دينار انفاق الاردنيون على السجائر

صحة نيوز – بلغ حجم الانفاق الكلي في المملكة على التبغ والسجائر 602 مليون دينار، بمتوسط انفاق اسري سنوي 480 دينارا.

وقال تقرير لدائرة الاحصاءات العامة صدر بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي يصادف اليوم الثلاثاء، ان اعلى قيمة انفاق على التدخين كانت في محافظة مأدبا مقارنة مع باقي المحافظات بمتوسط بلغ 628 دينارا للأسرة سنوياً، وكانت أدنى قيمة للإنفاق على التدخين للأسر في محافظة معان بمتوسط سنوي بلغ 321 دينارا للأسرة.

واشار التقرير الى أنه كلما زاد حجم الأسرة إرتفعت نسبة الإنفاق للفرد على التدخين، فالأسر التي يتراوح حجمها 1-2 فرد كانت نسبة الإنفاق بين أفرادها على التدخين 8ر2 بالمئة، لترتفع الى 2ر4 بالمئة للأسرة التي يبلغ حجمها 3-4 افراد، حيث سجلت أعلى نسبة إنفاق للأسر التي يزيد حجمها عن 15 فردا لتبلغ 2ر8 بالمئة.

وبين التقرير ان ارتفاع متوسط انفاق الاسرة على التبغ والسجائر لأرباب الاسر المتعطلين مقارنة مع ارباب الاسر العاملين، بفارق 42 دينارا (532 دينارا للمتعطلين و 490 دينارا للمشتغلين)، وانه كلما ارتفعت فئة الإنفاق السنوي للأسرة على السلع والخدمات زاد متوسط الإنفاق على السجائر والتبغ. ولدى مقارنة متوسطات الانفاق السنوية للأسر حسب جنس رب الاسرة وفقا للتقرير، فقد كان متوسط الانفاق اعلى بين الاسر التي يرأسها ذكر بزيادة 204 دنانير عن الافراد التي ارباب أسرها من الاناث (507 للذكور و 303 دنانير سنويا للاناث ).

وتتباين نسب الإنفاق السنوي للأسر على التبغ والسجائر حسب مهنة رب الأسرة ليبلغ المتوسط أعلى قيمة له بين فئة العمال المهرة بالزراعة والغابات وصيد الاسماك تلاهم مشغلو الآلات ومجمعوها، والحرفيون والمهن المرتبطة بهم وكانت أدنى قيمة للإنفاق على التدخين بين أرباب الأسر العاملين بمهنة الإختصاصيين. بترا

تعليقاتكم