رشاقة و جمال

8 أشياء يخبرها شعرك عن صحتك

صحه نيوز- نعاني جميعًا من بعض مشكلات الشعر المختلفة، لكن هل تعلمين أن أغلب تلك المشكلات مرتبطة بشكل مباشر ببعض المشكلات الصحية والحالات المرضية. من خلال المقال التالي، سنستعرض معًا ما يقوله شعرك حول صحة جسمك.

1- تساقط الشعر
وهي المشكلة الأكثر شيوعًا بين الكثير من النساء والرجال أيضًا. تساقط الشعر ينتج في بعض الأحيان كأحد أعراض الأنيميا أو نقص الحديد في الجسم. تناول الأغذية الغنية بالحديد كالبقوليات، اللحوم الحمراء، الخضروات الورقية وغيرها يساعد على علاج مثل تلك المشكلة، حيث يعمل على زيادة نسبة الحديد في الدم، وهو ما يعمل على منع تساقط الشعر مجددًا. كما يمكنكِ أيضًا تناول المكملات الغذائية من الحديد تحت إشراف الطبيب.

2- حكة فروة الرأس
تنتج حكة فروة الرأس من خلال الجفاف الشديد. قد تعلمين أن فروة الرأس تفرز نسبة من الزيوت الطبيعية، وفي حالة عدم إفرازها تتعرض فروة الرأس للجفاف، حيث توفر تلك الزيوت العناصر الغذائية والترطيب اللازم للشعر. يقل إفراز الزيوت الطبيعية داخل فروة الرأس نتيجة لنقص مادة البيتا كاروتين، ويمكنك الحفاظ على مستويات تلك المادة من خلال تناول بعض المصادر الغذائية الغنية بها كاليقطين، الجزر، السبانخ أو البرتقال.

3- تلاشي لون الشعر سريعًا
قد تجهل بعض النساء ذلك، ولكن قضاء وقت طويل تحت أشعة الشمس قد يتسبب في جفاف وتلاشي لون الشعر سريعًا. لذلك، تحتاجين لاستخدام بعض منتجات العناية بالشعر المدعمة بمعامل الوقاية من أشعة الشمس SPF مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E كاللوز، السبانخ، الأفوكادو، البابايا والحبوب. كما ينصح بتناول كمية مناسبة من المكسرات بشكل يومي، أو تناول المكملات الغذائية من فيتامين E.

4- شيب الشعر المبكر
في حالة تحول لون شعرك إلى الرمادي أو الأبيض، فهي علامة من علامات الشيخوخة. لكن إن حدث ذلك خلال مرحلة الثلاثينات، فقد يعود ذلك إلى بعض العوامل الوراثية، أو نتيجة للتعرض للإجهاد أو الضغوط النفسية. أظهر بعض الباحثين أن الهرمونات التي يفرزها الجسم تحت ضغط عصبي قد تؤدي لمنع الإشارات العصبية التي تحفز بصيلات الشعر على امتصاص الميلانين.

5- ترقق الشعر
إن كنت تواجهين مشكلة ترقق و ضعف الشعر فهو مؤشر واضح على نقص البروتين. يتكون الشعر من حوالي 80% من البروتينات، ومع نقص تلك النسبة داخل الجسم، يؤثر ذلك على بنية الشعر. لذلك، احرصي على تناول نظام غذائي غني بالبروتينات كاللحوم، الحليب، الجبن والبيض.

6- توقف نمو الشعر
ينمو الشعر بمعدل 0.5 بوصة شهريًا في المتوسط. إن لم ينمو شعرك وثبت عند طول معين، فقد يكون السبب وراء ذلك هو نقص البروتينن البيوتين أو الأوميجا 3. عليكِ بتناول اللحوم الحمراء، البيض، اللوز، الأفوكادو وغيرها من الأطعمة التي تساعد على نمو الشعر. كما ينصح كذلك بتناول المكملات الغذائية من فيتامين B المركب والأوميجا 3.

7- تقصف النهايات
تقصف النهايات يعتمد بشكل مباشر على طريقة تمشيط الشعر. لا يمكنكِ بأي حال تمشيط شعرك وهو مبلل، ولكن ينصح بتجفيفه جيدًا في الهواء الطبيعي ثم تمشيطه باستخدام مشط ذو أسنان واسعة. ويراعى أيضًا زيادة تناول كميات البروتين خلال وجباتك اليومية لتساعد على تكثيف الشعر وتجنب تقصف النهايات.

8- قشرة الرأس
تحدث قشرة الرأسنتيجة لتراكم الفطريات داخل فروة الرأس. كما أنها أكثر شيوعًا في فروة الرأس الدهنية. لا تقومي بالإفراط في استخدام الكريمات المرطبة لشعرك، مع استخدام المنتجات المضادة للقشرة. أيضًا، تناول فيتامين B6 والذي يتوافر في صفار البيض والكبد.

تعليقاتكم