نافذة طبية

8 اختلافات تحسم إصابتك بكورونا أو البرد أو الإنفلونزا

 صحة نيوز – السعال والصداع والحرارة وسيلان الأنف عوارض مشتركة لكل من نزلات البرد والأنفلونزا وكورونا. ومع انتشار جائحة كوفيد ينصح بإجراء مسحة لحسم الأمر فالاكتشاف المبكر لأي مرض يسهل رحلة العلاج.

كما يفضل ان تبقى مطلعاً على أبرز الاختلافات بين الأمراض التنفسية الشائعة في حال تعذر إجراء فحص كورونا. تعرف عليها في التقرير التالي استنادا إلى معلومات أوردها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا (CDC).:

1- حمى/قشعريرة

يعاني المريض من حمى وقشعريرة حال الإصابة بفيروس كورونا أو الإنفلونزا، لكنهما نادرا ما يكونان عرضا في نزلات البرد، بينما يختفيان حال الإصابة بالحساسية.

2- ضيق التنفس

من العلامات المميزة لأمراض الحساسية وفيروس كورونا والإنفلونزا، لكنه يختفي حال الإصابة بنزلة برد.

3- آلام العضلات أو الجسم

يعني المريض من فيروس كورونا والإنفلونزا من آلالم شديدة في العضلات أو مختلف الجسم، لكن هذا العرض يختفي تماما حال الإصابة بنزلة برد أو المعاناة من حساسية تنفسية.

4- فقدان حاستي التذوق والشم

يتميز مرض كورونا بفقدان حاستي التذوق والشم، إذ يختفي هذا العرض عند الإصابة بالإنفلونزا أو نزلة البرد أو المعاناة من الحساسية.

5- العطس

هذا العرض يميز نزلات البرد والحساسية التنفسية، لكنه يختفي تماما حال الإصابة بالإنفلونزا أو فيروس كورونا.

6- غثيان/قيء

يميز الإصابة بفيروس كورونا، ويختفي حال الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد والحساسية, لكن لدى الأطفال قد يكونا عرضا للإصابة بالإنفلونزا.

7- الإسهال

يميز الإصابة بفيروس كورونا، ويختفي حال الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد والحساسية, لكن الإسهال أكثر شيوعاً عند الأطفال عند الإصابة بالإنفلونزا.

8- التنقيط الأنفي الخلفي

من الأعراض الشائعة عند الإصابة بنزلة برد أو المعاناة من الحساسية، لكنه يختفي تماما حال وجود فيروس كورونا أو الإنفلونزا.

ما يميز كل مرض

اليك أهم ما يميز كل من هذه الأمراض التنفسية فيما يلي:

– هل هو “كوفيد-19″؟ رغم أن فيروس كورونا والإنفلونزا يشتركان في معظم الأعراض الشائعة، فإن الاختلاف الكبير بينها هو الفقدان الكامل للتذوق أو الشم، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض الأمريكي.

ضع في اعتبارك أيضًا ما إذا كنت تعاني من أعراض معدية معوية مثل القيء أو الإسهال، كونها عرضا شائعا لمختلف فئات العمرية عند الإصابة بفيروس كورونا.

– هل هو إنفلونزا؟ على الرغم من أن أعراض الجهاز الهضمي يمكن أن تكون جزءًا من الإنفلونزا، فإنها أكثر شيوعًا عند الأطفال من البالغين.

مع الإنفلونزا، قد يكون لديك بالتأكيد احتقان بالأنف لكن من غير المحتمل أن تكون في حالة من الفوضى بسبب العطس.. أيضا هي تجعل الأنف مسدودا ما يولد شعورا بضيق في التنفس.

– هل هو برد؟ الفرق الكبير بين البرد والإنفلونزا هو أن أعراض البرد عادة ما تظهر تدريجيًا، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض, ورغم أن الحمى تحدث أحيانًا مع الزكام فإنها من الأعراض النادرة. ونفس الشيء مع الصداع أو آلام الجسم.

عند الإصابة بنزلة برد من المحتمل أن تصاب بالعطس أو بخشونة أو انسداد أو سيلان أو إصابتك بالتقطير الأنفي الخلفي.

– هل هي حساسية؟

ربما تعلم بالفعل أنك عرضة للإصابة بالحساسية الموسمية في الهواء الطلق، لكن ضع في اعتبارك أن الحساسية الداخلية هي أيضًا شيء شائع جدًا في فصل الشتاء، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة.

يمكن أن تسبب الحساسية ضيقًا في التنفس خاصةً إذا كنت تعاني من الربو أيضا، أو تجعلك تصاب بالتهاب الحلق إذا أصبت بالتنقيط الأنفي الخلفي، وقد تشعر بالإرهاق خاصة إذا تناولت مضادات الهيستامين لمكافحة العطس أو الحكة.

كيف تعرف الفرق بين البرد والحساسية؟ المرضان يمكن أن يكون لهما أعراض متشابهة، لكن الحساسية تظهر فجأة نتيجة التعرض لمحفز، في حين أن الزكام عادة ما يأتي تدريجيًا.

 

تعليقاتكم