اسنانك

الأسنان اللبنية ومواعيد نموها

صحة نيوز – يعاني الطفل في الأشهر الستة الأولى من تهيجات عصبية سببها بروز الأسنان اللبنية، فمرحلة التسنين وبروز الأسنان اللبنية تحتاج لمعرفة بعض النصائح والخطوات لتجنب أوجاعها.
كم جميلة تلك الابتسامة الظاهرة على وجه الطفل، والتي تخفي بجوفها الاسنان ” اللبنية ” الامامية ، الظاهرة في فم الطفل بعد ان بلغ من العمر ستة اشهر، واحيانا تظهر عند بلوغه الثمانية اشهر، حينها يتوج فم الطفل في المرحلة الاولى بسنين سفليين يتربعان على عرش الابتسامة. تليهما رباعية الاسنان الامامية العلوية، اما ما تبقى من الاسنان اللبنية فتتوالى في الظهور حتى تكتمل في الفم ليصل عددها 20 سنا، حينها يبلغ الطفل سنتين ونصف تقريبا. فما هي الاسنان اللبنية وما موعد نموها؟

الاسنان “اللبنية” وموعد نموها
الاسنان اللبنية هي الاسنان الاولى التي تظهر في فم الطفل، اذ ينجم عن بروز السنين السفليين الاماميين عرس عائلي ينتظره الاباء بفارغ الصبر، الا ان الطفل هو الوحيد الذي يعاني من الاوجاع في بداية ظهورالاسنان اللبنية الاولى، لاسيما وان عبء الاعتناء به و في المراحل المتقدمة لنمو الاسنان اللبنية لديه قد يزداد حتى يبلغ عمر الطفل سنتين ونصف تقريبا. ومن المرجح حينها اكتمال ظهور الاسنان اللبنية جميعها .

ونضع بين ايديكم المواعيد” المتوسطة” لبروز الاسنان اللبنية في فم الطفل :

خلال الستة اشهر الاولى، يظهر السنان السفليان الاماميان ويطلق عليهم ( القواطع المركزية – او الثنية).

في عمر سبعة اشهر، تبرز رباعية الاسنان الامامية العلوية.

وفي عمر تسعة اشهر، يبرز السنان القاطعان الجانبان الاماميان السفليان .

عندما يصل عمره سنة كاملة يظهر الضرس الاول ، العلوي والسفلي.

اما في السنتين والنصف، تظهر الانياب، العلوية والسفلية .

واخيرا في العامين والنصف، يظهر الضرس الثاني.

ومن المهم ذكره ووفق للمختصين، فان موعد ظهور الاسنان اللبنية يختلف من طفل لاخر، فقد تظهر في موعد مبكر عن موعدها الاصلي، او يتاخر ظهورها. ورغم الاختلاف في مواعيد بروز الاسنان اللبينة الا ان هذا لا يشكل قلقا كبيرا فهو امر طبيعي حتى لو تاخر او تقدم ظهورها عدة اشهر.

اهمية الاسنان ” اللبنية “
الاسنان” اللبنية” او ما يسميها البعض الاسنان “المتساقطة”، هي اسنان لبنية تسقط في نهاية المطاف، الا ان اهميتها تعادل اهمية الاسنان الدائمة. فهي لا تحافظ فقط على الفراغ بين الاسنان التي ستنمو تحتها وانما هي مهمة لتسهيل مضغ الطعام بشكل سليم ، وتوجيه نطق الكلام بشكل صحيح ، الى جانب الحفاظ على المظهر الخارجي.

وحفاظا على صحة اطفالكم وتجنبا لفقدان الاسنان اللبنية بسبب التسوس، وجب تعليم الاطفال في سن مبكر كيفية الاهتمام بالاسنان وتنظيفها بشكل دوري، تجنبا لشعورهم بعدم الثقة وقلة تقديرهم لمظهرهم الخارجي بعد فقدان اسنانهم، اضافة الى اكسابهم عادات غذائية سليمة حفاطا على سلامة الاسنان واللثة والحصول على ابتسامة جميلة مدى الحياة.

نصائح يمكن اتباعها اثناء مرحلة التسنين
عندما تبدا الاسنان اللبنية بالظهور في الاشهر الاولى يشعر الطفل بالم شديد في اللثة حيث تصبح اكثر حساسية من ذي قبل، وبالمقابل يصبح الطفل عصبيا ومتهيجا. اذ تعتبر هذه التجربة مؤلمة جدا للطفل في المراحل الاولى. فهل تعلمون ما هي الطرق البسيطة المتبعة في المنزل لتخفيف اوجاع اللثة عند الاطفال في مرحلة التسنين؟

الفرك اللطيف للثة باستخدام اصبعك النظيف، او ملعقة صغيرة وباردة، او قطعة من الشاش الرطب.

اعطاء الطفل حلقة العض (او العضاضة) النظيفة ليضعها في فمه كي يشعر بالهدوء، واستخدام انواع اخرى من الحلقات للعض على المنطقة المؤلمة في الفم والاستمتاع من برودتها . فهي تقلل الم الاسنان.

استخدام حلقات العض المصنوعة من المواد الهلامية، فهي لطيفة جدا للعض بعد التبريد.

وخلافا للاعتقاد الشائع بان ظهور الاسنان اللبنية لا تسبب الحمى فان شعرتم بارتفاع في درجة حرارة الطفل، عليكم بتولي علاجه بغض النظر عن حدوث التسنين . وخلافا لما سبق، وان فشلت كل جهودكم لتهدئة الطفل، وجب استشارة طبيب الاسنان او طبيب الاطفال.

نصائح تجعل زيارة طبيب الاسنان اكثر متعة
اغلب الاطفال يشعرون بالخوف عندما يقال لهم ” ستذهب الى طبيب الاسنان “، ولمواجهة هذا الخوف، وحفاظا على الصحة النفسية للاطفال في الزيارة الاولى لطبيب الاسنان، كان لا بد من ذكر بعض النصائح التي يمكن ان يتبعها الاهالي لتحضير اطفالهم للقاء الاول، ليصبح هذا اللقاء اكثر متعة بعيدا عن مظاهر الخوف لديهم.

1-عدم استخدام الرشوة مطلقا لـ”اقناع” الطفل بالتوجه الى طبيب الاسنان.

2- لا تستخدموا زيارة طبيب الاسنان كنوع من العقاب لطفلكم.

3- امنعوا طفلكم من سماع قصص مخيفة حول طبيب الاسنان، وبطبيعة الحال، لا تقصوا عليهم هذا النوع من القصص.

4- لا ينبغي بتاتا ان يعرف طفلكم بانكم تخافون من علاج الاسنان (لا تكرروا اخطاء الماضي).

5- كونوا قدوة حسنة لطفلكم: افركوا اسنانكم بالفرشاة، واستخدموا الخيط الطبي بشكل يومي، واحرصوا على زيارة طبيب اسنان بشكل منتظم.

6- التحدث بشكل ايجابي امام اطفالكم عن زيارة طبيب الاسنان واعتبارها تجربة ضرورية وجديدة ومهمة في الحياة، ويمكنكم بذلك تقليل المخاوف لدى الطفل، وجعل زيارة طبيب الاسنان خطوة لطيفة ومحببة للطفل.

ماذا ينتظر الطفل في الزيارة الاولى؟
عادة ما يقوم طبيب الاسنان وتحديدا في الزيارة الاولى للطفل، باجراء فحص لاسنان الطفل وتحديدا اللثة، والتاكد من عدم وجود بؤر تسوس في الاسنان او مشاكل اخرى، وكذلك قد يتم اجراء تصوير الاشعة ” السينية” لفحص العظام وتطور الاسنان اذا لزم الامر، وبالمقابل فان كان الطفل متعاونا سيقوم الطبيب بتنظيف مهني للاسنانه، وان لم يتم اجراء التنظيف في الزيارة الاولى، سيتم تنظيفها في الزيارات الاخرى.

وفي طبيعة الحال، سيرشدكم الطبيب الى النصائح التي تضمن سلامة الاسنان “اللبنية” للطفل، حيث سيتحدث الطبيب مع الطفل، اخذا بالحسبان عمر الطفل ، ليتمكن فيما بعد ادراك اهمية تنظيف اسنانه بالفرشاة، وتعليمه العادات الصحية السليمة للحفاظ على صحة اسنانه واللثة، فضلا عن اهمية زيارة عيادة طبيب الاسنان بشكل منتظم كوسيلة وقائية للحفاظ على سلامة وصحة الاسنان.

تلبيسة الاسنان، واين تكمن اهميتها؟
تلبيسة الاسنان، وسيلة صحية للحفاظ على اسنان اطفالكم، دون اللجوء بتاتا لحشو الاسنان في مرحلة الطفولة، فما هي اهمية هذه الوسيلة؟

1- تلبيسة الاسنان تعمل بمثابة حاجز بين البكتيريا والطبقة الخارجية للسن، المسماة مينا الاسنان (Enamel). ويستخدم في العلاج سائل بلاستيكي بلون الاسنان، و يقوم الطبيب بواسطته بتغطية سطح الاسنان مباشرة بعد التسنين.

2- تلبيسة الاسنان، هي امنة للاستخدام، والعملية بسيطة وسريعة، بحيث لا تسبب انزاع للطفل.

3- تلبيسة الاسنان، يمكن ان تصمد حتى خمس سنوات، بشرط ان تكون عادات النظافة الصحية للطفل جيدة.

4- تلبيسة الاسنان تشكل ايضا حل جيد في المناطق التي لا يوجد فيها فلورة المياه، لانه في المواد الحديثة يتحرر الفلورايد لفترة طويلة في السن، وبالتالي يساهم في متانته وقوته.

تعليقاتكم