أخبار الصحة

الرقابة الصحية تغيب عن مستودعات تخزين في مادبا

صحة نيوز – سجل مواطنون ملاحظات على غياب الرقابة الصحية عن مستودعات تابعة لبقالات ومولات تتعامل ببيع المواد الغذائية في اسواق مادبا التجارية المنتشرة في مناطقها المختلفة.
واشاروا الى ان اغلبية المستودعات تقبع في شوارع خلفية وغير مرخصة، خصوصا وانها بعيدة عن الرقابة ولا تتوفر لديها ادنى شروط الصحة والسلامة العامة .
وقال المواطن جليل عبدالسلام : ان عمال هذه المستودعات الذين يتولون التحميل والتنزيل لا تتوفر لديهم الثقافة الصحية فثيابهم اما رثة او مهترئة او متسخة ويتداولون كراتين اللحوم والدواجن والاسماك بأساليب بدائية وغير حضارية “.
وشكك المواطن احمد سليم من ان “احد الموالات في اطراف مادبا لاحظ ان المستودع خلف المكان ويتم نقل المواد الغذائية منه الى عربة مكشوفة وفي ادنى مستويات النظافة وعدم توفر شروط الصحة العامة سواء على الشكل العام للعامل او للعربة او لحيز المول بشكل عام .
وطالب مواطنون بفرض رقابة مشددة على المستودعات والتأكد من احتصالها للتراخيص الاصولية وضرورة توفر شروط الصحة والسلامة العام في المكان وعند العاملين فيه من خلال حصولهم على شهادات صحية تثبت خلوهم من الامراض .
من جهته قال رئيس بلدية مادبا الكبرى ان المستودعات المشار اليها ترخص وفق رسوم خاصة بمعزل عن ترخيص المحل الرئيسي وللمستودعات التى تخزن فيها مواد غذائية منوعة يتداولها المواطنون اشتراطات حتى تتم المزاولة فيها كأن تتوفر فيها اجهزة التبريد والتهوية ودخول ضوء الشمس وشروط صحية واضحة والعاملين فيها حاصلين على شهادات صحية وتخضع للرقابة الدورية.
وكان تقرير صادر عن الدائرة الصحية في بلدية مادبا الكبرى أظهر “ان عمل الدائرة خلال العام المنصرم 2015 انصب على مشاركة المراقبين في لجنة الصحة والسلامة العامة شبه اليومية بالتشارك مع الادارة الملكية لحماية البيئة في الكشف على المحلات وسيارات نقل المواد الغذائية “.
وبحسب التقرير فإن حصيلة العمل في العام المنصرم كانت اتلاف ما يقرب من 25 طن مواد غذائية مختلفة ولاسباب متعددة وتم ضبطها وتحريرضبوطات رسمية بها في مختلف مناطق المحافظة .
واوضح التقرير انه تم الاشراف على اتلاف 17 طن من كمية مواد غذائية تم مصادرتها اثناء الجولات التفتيشية اليومية خصوصا تلك المواد التى كانت معروضة على البسطات .
يذكر ان مراقبو الدائرة الصحية في البلدية حرروا 620 انذارا خلال عام مضى وتحت مبررات ودواعي مختلفة اثناء جولاتهم فيما صدر عن الدائرة الصحية 213 مخالفة حولت الى محكمة بلدية مادبا الكبرى.

تعليقاتكم