تغذية

الزنك لتقوية مناعة كبار السن

صحة نيوز – تغيرات كثيرة تطرأ على الجسم و أجهزته المختلفة حيث تبدأ بالضعف وقلة الحيوية ومن أهم هذه الأجهزة التي يلاحظ عليها الضعف هو جهاز المناعة مما يجعله كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والإرهاق والخمول ويرجع ضعف المناعة هذا لعدة أسباب من بينها نقصان الزنك.
فالنظام الغذائي الغني الزنك يساهم في تقوية الجهاز المناعي بحسب دراسة حديثة اجريت في جامعة «توفتس» في الولايات المتحدة . وقد كانت دراسات علمية سابقة أوردت أن الزنك يقلل من ايام التعرض للرشح ويحسن صحة الاشخاص المصابين بالسكري وذلك بتخفيض نسبة السكر في الدم.
أما هذه الدراسة الحديثة فقد أجريت بمشاركة 25 شخصا تتراوح أعمارهم بين 65 و70 وقد خضعوا لمدة ثلاثة أشهر لنظامين غذائيين مختلفين ،فما يقارب من 12 شخصا تلقوا جرعات يومية من الفيتامينات المدعمة ب30 غم من الزنك ، أما الثلاثة عشر الباقين فقد كانت نسبة الزنك اليومية في غذائهم لا تتجاوز 5ملغم، وبعد انتهاء المدة تم تحليل الجهاز المناعي للمشاركين كانت النتيجة أن الزنك قام بتعزيز نظام المناعة بشكل أفضل .
دراسة سابقة أخرى أشارت إلى أن تعاطي جرعات منتظمة من الزنك من شأنه أن يحمي كبار السن من الإصابة بالالتهاب الرئوي، كما أنه يقوي جهاز المناعة ويحمي من العدوى بالأمراض. حيث أشارت أن الأشخاص في دور الرعاية الذين كانت لديهم مستويات منخفضة من الزنك تعرضوا للالتهابات الرئوية عدة مرات أكثر من الأشخاص الذين كانت لديهم مستويات عادية منه.

الحاجة اليومية من الزنك
يتوافر الزنك في اللحوم الحمراء و الدجاج ، البيض و الألبان و الأجبان و السمك والشوكولاته وغيرها من المصادر. ولا تتعدّى الكميّة التي يحتاجها الجسم عن أربعين ملغرام يوميّاً، ويحتاج جسم الرجل لكمية اكبر منه أكثر من حاجة النساء.
ويجب الحذر عند استخدام الزّنك بحيث لا تزيد الجرعة اليومية عن هذه الكمية و ذلك أنّه من الخطير الإفراط باستخدامه حيث تتحوّل فوائده لمضار . و من أعراض التسمّم بالزنك : الشعور بطعم مر الفم ، الغثيان و الإستفراغ ، و آلام بالمعدة ، و قد يؤدّي سوء استخدام و الإفراط بتناوله لفترات طويلة إلى فشل كلوي و لذا يفضل استخدام الزّنك تحت إشراف الطبيب .
أمّا أعراض نقص الزّنك بالجسم : ضعف حاسّة الشم و التذوّق ، الإكتئاب ، ضعف الشهيّة ، تكرار الإصابة العدوى ، و مشاكل بالنّمو لدى الأطفال .

تعليقاتكم