أخبار الصحة

بني هاني يحذر من “كارثة بيئية”

صحة نيوز – شكل محافظ اربد رضوان العتوم أمس لجنة برئاسته وعضوية رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني و مدير مديرية دفاع مدني المحافظة العميد منيب العواودة ومدير مديرية إشغال المحافظة المهندس معن المومني ومدير عام شركة مياه اليرموك وممثلين عن عدد من الجهات للكشف الفوري على مواقع تدفق مياه الصرف الصحي من الشبكات ووضع حلول فورية لهذا التدفق الذي بات يشكل حالة أرق للمواطنين الذين تقدموا بشكاياتهم إلى العديد من الجهات ذات العلاقة .
وقد حذر رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني ، أمس من وقوع كارثة بيئية قد يصعب السيطرة عليها إذا لم يتم معالجتها على الفور والمتمثلة بتكرار تدفق مياه الصرف الصحي وتشكيلها بحيرات كبيرة بين الأحياء السكنية نتيجة قيام الكثير من أصحاب المباني بربط الصرف الصحي لمبانيهم على شبكات تصريف الأمطار.
وأضاف خلال جلسة اللجنة العليا للدفاع المدني للمحافظة التي عقدت جلسة برئاسة محافظ اربد رضوان العتوم لتدارس خطط الطوارئ لدى كافة الجهات والدوائر المعنية لاستقبال فصل الشتاء أن البلدية خاطبت شركة مياه اليرموك عدة مرات لتتخذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين بربطهم شبكات الصرف الصحي لمبانيهم على شبكة تصريف مياه الأمطار.
وقال إن مناطق كثيرة من المدينة باتت مكاره مثل شارع فوعرة والمنطقة المحيطة بمستشفى الراهبات الوردية وخلافها من المناطق محذرا من مغبة التراخي في معالجة هذه الظاهرة.مؤكداً جاهزية البلدية لاستقبال فصل الشتاء وأن كوادرها والفرق الفنية فيها قامت بتسليك مجاري السيول والأودية والعبارات ومناهل شبكة تصريف مياه الأمطار و شبكة تصريف مياه الأمطار ، كما أنه تم وضع كشوفات بأعداد الآليات وأسماء السائقين والفنيين وأرقام هواتفهم و إعداد جداول مناوبات تبقي عمل البلدية على مدار الساعة عند الحاجة .
ودعا بني هاني الحاكمية الإدارية إلى إيجاد خطة لإلزام المخالفين بمجالات الصرف الصحي والضغط عليهم للالتزام بالقانون عبر التلويح لهم بفصل الخدمات إذا ما أرادت شركة مياه اليرموك حل المشكلة جذريا.
واستعرض مدير مديرية دفاع مدني محافظة اربد العميد منيب عواودة خطط المديرية ومراكزها المنتشرة ، مبيناً أن المديرية تسلمت حديثاً (4) سيارات إسعاف متطورة من بينها سيارة ذات دفع رباعي إضافة إلى ماتور شفط مياه مجرور ذات قدرات عالية للمساهمة في شفط المياه التي قد تداهم المباني والمنازل مع دخول مركزين جديدين للمديرية في الخدمة في منطقتي المنصورة والرابية مما يخفف الضغط عن بقية المراكز .
وقال رئيس بلدية غرب اربد عصام الشلول ان البلدية عالجت مختلف البؤر التي يمكن ان تشكل هما خدميا خلال فصل الشتاء إلا ان المشكلة الأبرز تتمثل بطريق وادي الغفر القديم الذي يفترض إغلاقه خلال فصل الشتاء لوجود طريق رئيسي بديل للمناطق التي يخدمها لا سيما وانه شكل خلال العام الماضي مشكلة جراء محاصرة مركبات مواطنين فيه بفعل مياه الأمطار.
مدير مديرية شرطة اربد العميد امجد خريسات أكد أن المديرية في جاهزية تامة وتستطيع القيام بالواجبات المطلوبة بالشكل الاعتيادي أو في حالات الطوارئ والحالات الاستثنائية وأن مرتبات المديرية قادرة على تقديم الإسناد والدعم اللوجستي لمن يحتاجها في كافة الظروف والأحوال.
وقال مدير مديرية إشغال المحافظة المهندس معن الربضي ان المديرية جهزت آلياتها المختلفة للتعامل مع اية ظروف طارئة خلال فصل الشتاء ولديها خطة للاستعانة بمقاولي القطاع الخاص والياتهم بالتنسيق مع الحاكمية لهذه الغاية إذا ما احتاجت الظروف لذلك .
مدير مديرية التنمية الاجتماعية في المحافظة وليد عبيدات أكد جاهزية المديرية من خلال عدد من الجمعيات الخيرية الفاعلة على تقديم خدمات الإيواء والعلاج الطبي بمراكز طبية متخصصة قادرة على الإسهام في أي جهد يطلب منها.
وكان محافظ اربد رضوان العتوم قد طلب من الحكام الإداريين في كافة ألوية المحافظة والدوائر الخدماتية والأجهزة الأمنية اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقبال فصل الشتاء .
وأكد العتوم على أهمية مراجعة وتحديث خطط الطوارئ الخاصة بالمراكز الإدارية للعام الحالي وتجهيز مراكز الإيواء وتوفير كل ما يلزمها من الأغطية والفرشات والمدافئ وغيرها من المستلزمات والمواد التموينية لاستخدامها لإيواء المواطنين حال حدوث أية أضرار لمنازلهم وكذلك ان تتضمن هذه الخطط محطات المحروقات ومواقعها وهواتفها والمستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الصحية ومواقعها وهواتفها ومستودعات الأدوية الحكومية والخاصة وبنوك الدم ومواقعها وهواتفها ومحطات توليد الطاقة والمولدات الكهربائية الاحتياطية الموجودة في القطاعين العام والخاص ومواقعها وأرقام هواتفها ومواقع الملاجئ العامة والجهة المشرفة عليها وهاتفها .
إضافة إلى التأكيد على مالكي محطات المحروقات ووكالات الغاز توفير مخزن يكفي احتياجات المواطنين واتخاذ الإجراءات اللازمة وبالتنسيق مع مديريات الشرطة والدفاع المدني ومكتب مصفاة البترول في اربد ومحطة صلاح الدين لتوزيع الغاز لضمان استمرارية عمل محطات المحروقات ووكالات توزيع الغاز.

تعليقاتكم