أخبار الصحة

“أسرة شمال عمان” تستقبل 290 حالة عنف

صحة نيوز – كشف ضابط ادارة حماية الاسرة في شمال عمان ان 290 حالة راجعت الادارة خلال العام الجاري نصفهن معنفات والنصف الاخر مغتصبات.
وقال في محاضرة توعوية بعنوان ( العنف الاسري ) نظمتها وحدة التطوير وخدمة المواطن في منطقة الجبيهة ان اسباب العنف الاسري قد تكون اقتصادية كالفقر والبطالة او اسبابا اجتماعية مثل الفروق الفردية وسوء اختيار من قبل الزوجين او بسبب ضعف الوازع الديني.
وبين في المحاضرة التي عقدت بنادي خريجي الكلية العلمية الاسلامية بحضور مديرة وحدة التطوير في منطقة الجبيهة سلام رحاحلة وعدد من ابناء المنطقة ان العنف الاسري يعني التعرض لاساءة جسدية او جنسية او اهمال او اساءة لفظية، ويمكن التبليغ عن الحالات بتقديم شكوى بالادارة الرئيسية لحماية الاسرة او اي قسم من اقسام حماية الاسرة حسب مكان السكن.
وقال ان الشكوى تتم من الضحية او عن طريق المخبرين او عبر اتصال احد الجيران او المعارف برقم ٩١١، حيث يتم احضار كلا الزوجين لحماية الاسرة والمباشرة باجراءات التحقيق للوقوف على ماهية الخلاف، واذا ارادت الزوجة الاشتكاء على زوجها يمكن لها تقديم شكوى (قضائية )من خلال المحاكم او عبر (التعهدات الداخلية ) بمكتب الخدمة الاجتماعية التابع لوزارة التنمية الاجتماعية او بالاشتكاء للحاكم الاداري، وللزوجة حرية الاختيار بالشكوى التي تريد.
واضاف انه في حالة تعرض الانثى للعنف وعندها عامل خطورة اذا عادت مع زوجها لبيتها فامامها خياران اما التكلم مع اهلها والذهاب لديهم او التوجه لدار الوفاق الاسري بماركا هي واطفالها وهذه الدار خاصة بالاناث البالغات المعنفات لحمايتهن من خطر تعرض ازواجهن بعد الاشتكاء عليهم، ومن ثم يتم عمل مؤتمر حالة لهذه الزوجة ويتابعها الاخصائيون النفسيون والاجتماعيون ، وفي حال رغبتها بالخروج من دار الوفاق والعودة مع زوجها يتم وضع كفالات مالية عليه كي لا يتعرض لها بالاذى.
واضاف انه يتم عمل دراسة اجتماعية للزوجة والاطفال في كل قضية ويتم البقاء على اتصال معهم بشكل دوري اسبوعي او شهري حسب الحالة الى ان يستقر وضع الاسرة، وفي حالة الزوجة المعنفة يتم اغلاق القضية والملف عندما ترغب هي بذلك اما في حالة الطفل المعنف فلا يتم اغلاق الملف حتى يبلغ سن الـ ١٨مبينا ان لدى حماية الاسرة شمال عمان خمسة الاف ملف متابعة اجتماعية.
وكشف ان قانون حماية الاسرة ٢٠١٧ والذي قيد التنفيذ والتطبيق سيشمل في المستقبل القريب ايضا الزوج الذي تعنفه زوجته اضافة للزوجة المعنفة من قبل زوجها.

تعليقاتكم