أخبار الصحة

اتفاقية تعاون بين الخدمات الطبية وهيئة الطاقة الذرية

صحه نيوز- وقعت مديرية الخدمات الطبية الملكية، امس الثلاثاء، اتفاقية تعاون مع هيئة الطاقة الذرية في مجال إنتاج النظائر الطبية المشعة وتسويقها.
وتهدف الاتفاقية التي وقعها رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ومدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء الطبيب معين الحباشنة، إلى تبادل الخبرات في مجال عملية إنتاج وتسويق النظائر الطبية المشعة، وتطبيق نظام الجودة لتتوافق مع المتطلبات العالمية، وتطوير استخداماتها الطبية والتي يمكن إنتاجها من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب وتخزينها ومعالجتها حسب الأنظمة والقوانين المعمول بها.
وقال اللواء الحباشنة إن هذا التعاون يشكل نقلة نوعية في مجال إنتاج المواد المشعة لغايات التشخيص والعلاج، وأن الاتفاقية ستساعد على تزويد الخدمات الطبية الملكية بالنظائر المشعة المنتجة محلياً، بدلاً من استيرادها من الخارج ما يوفر الوقت والجهد والمال.
وأشاد الدكتور خالد طوقان بالدور التنموي للقوات المسلحة الأردنية ــ الجيش العربي، خصوصا دور الخدمات الطبية الملكية في المجالات الصحية.
وقال إن الهيئة ، ستشغل المفاعل بما يخص إنتاج وتحضير النظائر المشعة وبما يتناسب مع السوق المحلية والإقليمية، والقيام بالعمليات اللازمة لتهيئة المنتج، ثم تحضيره صيدلانياً من كوادر متخصصة من الخدمات الطبية الملكية، ليصبح مستحضراً طبياً دوائياً جاهزاً للاستخدام الطبي.

وتتيح الاتفاقية تبادل المعلومات العلمية والعملية في المجال التقني، وتنظيم البرامج التدريبية المحلية والدولية، وتنظيم الندوات والحلقات الدراسية المتعلقة بهذا المجال.

تعليقاتكم