مجتمع الصحة

احذر العمل الليلي

صحة نيوز – حذرت دراسات نشرها العاملون في الوكالة الفرنسة الوطنية لأمن الصحي والغذاء .. من أن هناك خطورة على حياة 3.5 مليون عامل فرنسي ممن يعملون ليلا مما يسبب لهم اضطرابا في النوم والتمثيل الغذائي بالإضافة إلى السرطان والبدانة ومرض السكر من النوع الثاني وأمراض القلب والاضطرابات النفسية، وهذه هي المرة الأولى التي تركز فيها الوكالة على الخطورة الصحية المرتبطة بالعمل الليلي هذا ما أشار إليه المدير العام للوكالة «جيرار لاسفارج».
وقد اطلع 20 خبيرا أوروبيا وأمريكيا وقاموا بتحليل 24 دراسة علمية في هذا الإطار وتبين أن العمل الليلى في فرنسا يشمل3.5 مليون عامل أي حوالى 15% من إجمالى العاملين وفقا لتقارير وزير العمل الفرنسى وأن نسبة الرجال 21% والنساء 9% بزيادة مليون شخص مقارنة بما كان عليه الوضع فى 1991 و30% يعملون في الأشغال العامه ليلا و42% في الشركات الخاصة وتأتي في المقدمة سائقي السيارات ورجال البوليس والجيش والممرضات ومساعدي الأطباء والمعالجين.
ومن نتائج هذا العمل الليلي البدانة وارتفاع ضغط الدم والدهون في الدم ومرض السكر من النوع الثاني والصحة النفسية والتكوينات الإدراكية حيث إن الإضاءة الصناعية الليلية تخفض إنتاج مادة «الميلاتونين» التي تعد من مكافحي مرض السرطان.

تعليقاتكم