مقالات طبية

ارتجاج المخ ورياضات الالتحام

صحة نيوز – يحدث ارتجاج المخ غالبًا نتيجة التعرض لضربة على الرأس، وقد يحدث أيضًا عند تعرض الرأس والجزء العلوي من الجسم للاهتزاز الشديد، ويشيع حدوثه بين اللاعبين الذين يمارسون إحدى رياضات الالتحام، مثل كرة القدم.

* الأسباب
يتشابه قوام المخ مع قوام الجيلاتين، ويقوم السائل النخاعي الموجود داخل الجمجمة بتخفيف تأثير الصدمات أو الهزات التي تتعرض لها يوميًا. فقد يتسبب الارتطام العنيف للرأس والرقبة أو الجزء العلوي من الجسم في انزلاق مخك صعودًا وهبوطًا بشدة في مواجهة الجدران الداخلية للجمجمة.
يمكن أن يتسبب التسارع أو التباطؤ المفاجئ للرأس، الناتج عن بعض المواقف مثل حادث سيارة أو الاهتزاز بعنف، في حدوث إصابة بالدماغ،
وهذه الإصابات تؤثر على وظائف المخ، وعادةً ما يكون ذلك لفترة وجيزة، مما يؤدي إلى ظهور علامات وأعراض الارتجاج.
قد يؤدي هذا النوع من إصابات الدماغ إلى حدوث نزيف في المخ أو حوله، ويسبب أعراضًا مثل النعاس لفترة طويلة والتشوش الذي قد يحدث على الفور أو في وقت لاحق.
يمكن أن يكون هذا النزيف في المخ قاتلاً؛ ولهذا السبب يلزم فحص أي شخص يتعرض لإصابة بالدماغ خلال الساعات التي تلي الإصابة وتقديم الرعاية الطارئة إذا ساءت الأعراض.

* عوامل الخطورة
تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر ارتجاج المخ ما يلي:
– المشاركة في رياضة عالية الخطورة مثل كرة القدم والهوكي والرجبي والملاكمة أو غيرها من رياضات الالتحام؛ ويزداد الخطر في حالة نقص معدات السلامة والإشراف المناسب.
– التعرض لحادث تصادم سيارة.
– التعرض لحادث أثناء السير أو على دراجة.
– أن يكون المريض جنديًا في معركة دائرة.
– أن يكون المريض ضحية لاعتداء جسدي.
– السقوط، خاصة سقوط الأطفال الصغار وكبار السن.
– التعرض لارتجاج سابق في المخ.

تعليقاتكم