أخبار الصحة

اطباء الصحة يبدأون إجراءاتهم التصعيدية – تفاصيل

 

صحة نيوز – ايهاب مجاهد  – بدأ الاطباء العاملون في وزارة الصحة إجراءاتهم التصعيدية التي اقرتها نقابة الاطباء لمطالبة الحكومة بتلبية مطالبهم المالية والوظيفية، بالتوقف عن العمل لمدة ساعتين من الساعة العاشرة ولغاية الثانية عشر ظهرا.
ونفذ اطباء في مستشفى البشير اعتصاما بحضورعدد من اعضاء مجلس النقابة، بالتزامن مع التوقف عن العمل والذي استثنيت منه الحالات الطارئة.
ورفع المشاركون في الاعتصام يافطات كتبوا عليها “كفى تجاهلا للمطالب العادلة لاطباء الصحة” واخرى تطالب بمنحهم الحوافز التي يستحقونها وتوفير برامج الاقامة والاختصاص لهم وتعيين اطباء جدد.
وتطالب النقابة بتوفير برامج إقامة للاطباء الذين اجتازوا امتحان الاقامة والذي يقدر عددهم بنحو 400 طبيب، وتعيين اطباء جدد ، مشيرة ان الوزارة لا تأخذ العدد الكافي من المقيمين لعدم وجود عدد كاف من التعيينات، حيث يؤدي تعيين اطباء جدد الى زيادة عدد المقيمين المباشرين لتدريبهم داخل وزارة الصحة.
كما تطالب النقابة بتعيين الاطباء في محافظتي العاصمة و اربد الذين تأخر تعيينهم لهو وخاصة خريجي عام 2012 والذين تضائلت فرصة حصولهم على برامج اقامة للإختصاص، وان يصدر استثناء لخريجي 2012 و 2013 للتعيين من مجلس الوزراء و السماح لهم بدخول الامتحانات التنافسية للإقامة حتى لو تجاوز احدهم سن الخامسة و الثلاثين.
وفيما يتعلق بحوافز الاطباء، قالت النقابة انها خسرت ربع قيمتها خلال العامين الماضيين بسبب تراجع قيمة نقطة الحوافز في الوقت الذي طرأت فيه زيادة كبيرة في غلاء المعيشة، وطالبت النقابة بوضع نظام للحوافز يهدف الى المحافظة على الكفاءات الطبية في الوزارة، خاصة وان مستشفياتها تظهر غياب جيل كامل او ربما جيلين من اطباء الاختصاص.
وتطالب النقابة بمنح الاطباء المقيمين المؤهلين، مسمى وظيفي “مساعد اخصائي” وتسريع اجراءات اقرار المسمى في ديوان التشريع و مجلس الوزراء لعرضه على مجلس النواب.
كما تطالب النقابة المجلس الطبي بمعادلة شهادات الاطباء حملة الشهادات من الخارج ممن بدأوا تدريبهم قبل تعديل قانون المجلس الطبي كونهم بدأوا دراستهم قبل تعديل القانون و نفاذه.
وتطالب النقابة بحل عدد من القضايا الوظيفية للاطباء في المناطق النائية ومنحهم نقاط حوافز اضافية لهذه المناطق، واعادة تعريف مصطلح المناطق النائية، وكذلك مايتعلق بالبعثات وزيادة مخصصاتها.
كما وتطالب النقابة الحكومة باقرار التعديلات التي اقرتها هيئاتها العامة على قانون النقابة ونظام التقاعد، واقرار نظام الصندوق التعاوني، والتي تهدف إلى إنقاذ صندوق التقاعد وتعزيز مصادر دخل صناديق النقابة.
وكانت نقابة الاطباء قد قررت تنفيذ توقف اخر عن العمل يوم الأحد المقبل و لمدة 4 ساعات (من الساعة العاشرة حتى الثانية ظهرا) يصاحبه وقفة احتجاجية أمام الوزارة، وأكدت أنه سيتبع تلك الخطوات برنامجا تصعيديا تدريجيا حسب تطور الامور.
كما أكدت النقابة استعدادها للدفاع عن أيّ طبيب يتعرض لأي مسائلة من جراء مشاركته في الاعتصام، وناشدت الأطباء العاملين في وزارة الصحة الالتزام بالإجراءات التصعيدية التي اقرتها النقابة.
واكدت النقابة حرصها على حقوق منتسبيها في وزارة الصحة، مشيرة إلى أنها خلال فترة السنتين السابقتين من عمر مجلسها حرصت على التواصل البناء مع وزارة الصحة، الا انه نظرا لانقطاع الرجاء من تحقق مطالب الاطباء العادلة .

تعليقاتكم