أخبار الصحة

«الأمانة» تباشـر حملتها لمكافحة الحشـرات بأسلوب الرش البؤري

صحه نيوز- باشرت دائرة ضبط ناقلات الأمراض ورعاية الحيوان في أمانة عمان برنامجها السنوي لحملة مكافحة الحشرات باعتماد برنامج صباحي وآخر مسائي وبإسلوب الرش البؤري.
وقالت مديرة الدائرة المهندسة شتورة العدوان: إن البرنامج اليومي الصباحي للآليات يعتمد في توزيعه على نسبة السكان والمساحة وعدد الشكاوى الواردة من المناطق لتشمل جميع مواقع الحاويات والمكاره الصحية وأماكن توالد الحشرات للسيطرة على ناقلات الأمراض والحشرات من خلال إنقاص القدرة التوالدية عندها إلى الحد الأدنى.
وأكدت ان المبيدات الحشرية المستعملة في الحملة لمكافحة الحشرات الزاحفة والطائرة هي مبيدات مسجلة لدى وزارة الزراعة وموصى بها من قبل المنظمة العالمية (WHO).

واشارت الى ان استعمال المبيدات الحشرية هو أحد أساليب المكافحة المتكاملة وهو إجراء ثانوي ومكمل للإجراءات الوقائية والتدابير البيئية الأخرى المعمول بها من قبل الدائرة ومديريات المناطق والدوائر المعنية في أمانة عمان والتي تعتبر على المدى الطويل أكثر فعالية وأقل تكلفة من الوسائل الأخرى وتقلل الحاجة إلى استعمال المبيدات بصفة متكررة مما يؤدي الى التقليل من احتمالية حدوث أو نشوء مناعة لدى الحشرات لهذه المبيدات المستعملة مما يسهم ايضا في التقليل من التلوث البيئي. وتقوم الدائرة باستخدام أجهزة الرذاذ المتناهي في الصغر (ULV) والتدخين بأسلوب الرش الفراغي في برنامج حملة مكافحة الحشرات المنزلية الطائرة خلال الفترة المسائية وتماشياً مع الظروف الجوية السائدة ومن الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر ولغاية الحادية عشرة ليلاً بسبب نشاط وانتشار البعوض المنزلي في هذا الوقت.

ولفتت العدوان الى اهمية تفعيل ومساهمة المجتمع المحلي والمواطنين في مناطق الأمانة لإنجاح حملة المكافحة وذلك بالمحافظة على البيئة المنزلية والبيئة المحيطة نظيفة. وتستقبل الدائرة شكاوى المواطنين المتعلقة بمكافحة ناقلات الامراض من الحشرات والقوارض وغيرها إما بالحضور الشخصي لدائرة ضبط ناقلات الأمراض، أو الاتصال على هواتف الدائرة :4895123/ 4881637/4881639/4896048 ، اومن خلال البرنامج الالكتروني لمتابعة الشكاوى في مناطق الأمانة.

تعليقاتكم