رشاقة و جمال

الاستعمالات الطبية لحقن البوتكس

صحة نيوز – يعد حقن البوتكس أكثر الإجراءات التجميلية شيوعا على مستوى العالم؛ إذ يتم حقن الملايين بـ”البوتكس” سنويا.
فما هو حقن البوتكس؟ وما فوائده؟ واستخداماته؟ وهل له آثار جانبية؟
ما هو البوتكس؟
البوتكس مادة بروتينية طبيعية تستخرج من أحد أنواع البكتيريا، ولدى هذه المادة (clostridium botulinum) كلوستريديوم بوتيولينوم البروتينية القدرة على إرخاء العضلات التي تحقن بها؛ حيث تمنع بعض الإشارات الكيميائية العصبية التي تعمل على انقباض العضلات. مما يؤدي إلى استرخاء مؤقت للمنطقة المراد علاجها.
وبالرغم من أن البعض يعتبر هذه المادة البروتينية سامة، لأنها تستخرج من البكتيريا، إلا أنها بعد تنقيتها ومعالجتها في مختبرات خاصة، تشكل علاجاً مهماً ليس في عالم التجميل فحسب، بل في المجالات الطبية العلاجية كافة.
ما هي استخدامات البوتكس؟
– الاستخدام الأكثر شيوعاً في عالم التجميل غير الجراحي هو علاج التجاعيد التعبيرية الديناميكية في الوجه والرقبة.
– في مجال المشكلات الجلدية، يعالج البوتكس حالات فرط التعرق، فهو يساعد على علاج التعرق الزائد في الإبطين والكفين وأحياناً القدمين؛ حيث يعمل على إيقاف تأثير الإشارات العصبية للغدد العرقية وهذا يعالج المشكلة عضوياً، كما يعالج المريض أيضاً نفسياً ويريحه من الحرج الاجتماعي الذي يتعرض له من مشكلة التعرق الزائد.
– علاج الصداع النصفي المزمن، يعد حقن البوتكس من Migraine، أحد الحلول التي تسهم في علاج مشكلة الصداع النصفي المزمن لدى العديد من المرضى الذين تتكرر عندهم المشكلة أكثر من 15 يوما في الشهر أو يستمر الصداع أكثر من 4 ساعات.
– الانقباض المتكرر لعضلات الرقبة (cervical Dystonia)، وهي حالة مرضية يحدث فيها انقباض لاإرادي لعضلات الرقبة، مما يسبب التواءها بشكل مفاجئ لاإرادي مزعج ومؤلم، لذلك يساعد حقن البوتكس الذي يعمل على إرخاء هذه العضلات، على علاج هذه المشكلة.
– تشنج العضلات (Muscle Contractures): في بعض الأمراض العصبية كضمور المخ، يحدث تشنج لعضلات الأطراف (الساقين والذراعين) مما يجذبها للداخل باتجاه جذع الجسم.
يسهم حقن البوتكس في تحسين هذه الحالة بطريقة فعالة وعلاج اضطراب الحركة عند مرضى الشلل الدماغي.
– يستخدم البوتكس أيضاً في طب العيون؛ حيث يساعد في علاج حالات الحول وكسل العيون التي تحدث نتيجة عدم التكافؤ بين انقباض عضلات العين.
– يسهم أيضاً في علاج فرط نشاط المثانة البولية، وبالتالي علاج السلس البولي (Overactive Bladder Dysfunction) الناتج عنه.
– أثبتت الدراسات الحديثة أن علاج البوتكس يساعد على تحسين الحالة النفسية للمريض وعلاج حالات الاكتئاب والقلق الاجتماعي.
مخاطر ومضاعفات حقن البوتكس
يعد حقن البوتكس آمنا نسبياً عند التعامل مع طبيب متخصص ذي خبرة طبية في هذا المجال، يستخدم مواد نقية موثوقا بها؛ حيث كثرت في الآونة الأخيرة مراكز التجميل غير الطبية التي تقوم بحقن البوتكس بدون علم أو دراية مما قد يتسبب بمضاعفات وآثار جانبية لا يحمد عقباها.

 

تعليقاتكم