اسنانك

الاعتناء بصحة الفم و الاسنان في شهر رمضان

صحة نيوز – صحة الفم و الأسنان تمثل الحجر الأساس لصحة أجهزة الجسم المختلفة، و مع أيام الصيام تتفاقم المشاكل السنية و الفموية و تخرج رائحة تسمى خلوف الصائم و ذلك بسبب انعكاس العصارات الهاضمة و زيادة لزوجة اللعاب و قلة افرازه بسبب قلة الماء، و قلة اللعاب و لزوجته تساعد على نمو البكتيريا، فيؤدي ذلك إلى آلام و التهابات اللثة.
إن وسائل العناية الفموية في شهر رمضان لا تزيد عن أيام الأشهر الأخرى، و لكن لا بد من التركيز على عدة أمور، و هناك أمور أخرى يجب ملاحظتها، للتماشي مع التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على الجسم أثناء صيامه.

إليك أخي الصائم و أختي الصائمة النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على أقصى درجات الصحة الفمية:
– زيادة الاعتناء بتنظيف الأسنان و اللسان و بالطريقة الصحيحة.

– استعمال الخيط الطبي أمر مهم لصعوبة الوصول الى المناطق ما بين الأسنان بالفرشاة.

– ينصح باستعمال مطهرات الفم خاصة في فترة ما قبل النوم بسبب زيادة نشاط البكتيريا في تلك الفترة.

– السواك من أفضل الوسائل لتنظيف الأسنان خاصة بعد الوجبات في حالة عدم توفر الفرشاة و المعجون، حيث يحتوي على مواد مطهرة مضادة للبكتيريا و الفطريات و مطهرة للفم، و كذلك مواد قابضة و زيوت عطرية، كما أنه يحفز إفراز الغدد اللعابية، و ينصح بتدليك اللسان كذلك بالسواك.

– يجب لفظ ما تحلل من المسواك في الفم، و إن ذهب شيء إلى الحلق دون قصد فإن ذلك لا يضر صومه.

– يساعد الفلورايد على تقوية الأسنان و زيادة مقاومتها للتسوس، و يتواجد الفلورايد في المسواك بشكل طبيعي كجزء من تركيبة عصارته، و كذلك يتواجد في معاجين الأسنان

– زيادة استخدام المسواك و بالطريقة غير الصحيحة خاصة إذا كان عود الأراك جافا يؤدي إلى خدش الاسنان و انحسار اللثة، و بالتالي تحدث الحساسية و خشونة السن تساعد على تراكم الترسبات و بقايا الطعام و بالتالي تتطور الى نخور

– يكثر تناول الحلويات في شهر رمضان و هي سريعة التخمر؛ لذا بنصح بالإقلال من تناول الحلويات اللزجة التي قد تلتصق بسطح السن، و يستعاض عنها بالفواكه و الخضراوات .

– التمر من الأطعمة الغنية بالفلورايد، و و كسر الصيام بحبات من التمر هو سنة من سنن الرسول – صلى الله عليه و سلم.

– الإقلال من تناول المشروبات الغازية و الحمضية، و الاستعاضة عنها بمشروبات مفيدة مثل الشاي الأخضر الذي يحتوي على مواد فعالة قاتلة للجراثيم.

-في حالة الإصابة بمشاكل لثوية أو سنية يجب عدم تأجيل العلاج إلى ما بعد شهر رمضان.

– تناول كميات كافية من الماء أمر في غاية الأهمية للمحافظة على رطوبة الفم و بالتالي التخفيف من فرص حدوث مشاكل متعددة.

– ترك التدخين له فوئد عدة منها التقليل من رائحة الفم غير المستحبة.

– في حالة وجود آلام في الأسنان أثناء فترة الصيام، يمكن وضع زيت القرنفل موضعيا مكان الألم و لا بد من مراجعة الطبيب في أقرب فرصة.

تعليقاتكم