أخبار الصحة

الانفلونزا الموسمية تصيب 15-25 من المواطنين

السلالات البكتيرية المقاومة للمضادات “قنبلة صحية موقوته”

صحة نيوز – ايهاب مجاهد – قال خبراء نسبة الإصابة بالأنفلونزا الموسمية h3n2 تترواح مابين 15-25% في اي مجتمع وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية.
وجاء ذلك خلال اليوم العلمي الذي عقدته جمعية الصحة العامة في نقابة الأطباء بالتعاون مع الجمعية الأردنية لضبط العدوى والشبكة الشرق أوسطية الصحة المجتمعية تحت شعار «معا نحو سد الفجوة» والذي ناقش على مدى ثلاث جلسات 21 محاضرة وورقة علمية تتناول ثلاثة محاور هي “الجديد في الامراض المستجدة والمنبعثة، والامراض التي يتم الوقاية منها عن طريق التطعيم، وضبط العدوى” .
وتم خلال اليوم العلمي عرض نتائج مسح الاستجابة المناعية لمرض شلل الأطفال والذي أجري مؤخرا في المناطق الخطرة والفئات العمرية الأكثر خطورة (اقل من خمس سنوات)، حيث اظهرت النتائج ان نسبة المناعة ضد شلل الاطفال في المناطق الاكثر خطورة بلغت 98%، وفي مخيمات اللاجئين السوريين 100%.
وقال مندوب راعي اليوم العلمي وزير الصحة الدكتور محمود الشياب، مدير ادارة التخطيط في الوزارة د.محمد رسول الطراونة ان الوزارة قامت على دعم وتحديث المحاور التي تناولها اليوم العلمي بالتنسيق مع الجهات الوطنية المختلفة، كما قامت مؤخرا باعداد دليل ضبط العدوى للمستشفيات والمراكز الصحية على المستوى الوطني.
واضاف انه في مجال برنامج التطعيم الوطني تم ادخال مطعوم الروتا مؤخرا، وان الوزارة ستسعى جاهدة الى ادخال مطاعيم اخرى لمواكبة احدث التطورات في مجال التطعيم، كما قامت باعداد الخطط التي تتعلق برصد الامراض المستجدة والمنبعثة والسيطرة عليها.
ومن جانبه قال رئيس جمعية الصحة العامة في نقابة الأطباء د.حيدر العتوم ان الجمعية التي اسست في العام 1973 تسعى منذ تأسيسها الى رفع المستوى العلمي والمهني لمنتسبيها، وتبادل المعلومات والخبرات مع الجمعيات العلمية المماثلة لتعزيز اختصاص الصحة العامة وطب المجتمع والنهوض به على المستوى العلمي والمجتمعي.
واضاف ان اليوم العلمي يهدف ايضا الى ترسيخ مبدأ التعاون وانشاء نوع من التواصل مع الجهات ذات العلاقة لتعم الفائدة على المجتمع ونرتقي بصحته ونحد من انتشار الامراض فيه.
فيما قال رئيس جمعية ضبط العدوى د.محمد العبداللات ان الجمعية تسعى بالتعاون مع وزارة الصحة وجمعية الصحة العامة في نقابة الاطباء الى رفع وعي الكوادر الصحية لمنع انتشار الامراض السارية ولاسيما الامراض التي ظهرت حديثا مثل الزيكا والانفلونزا والايبولا.
واكد العبداللات انه لم تسجل اية اصابة بانفلونزا الطيور في المملكة، وان النمط السائد حاليا هو الانفلونزا الموسمية h3n2.
وعرض ممثل الشبكة الشرق اوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) الدكتور عادل البلبيسي نتائج مسح الاستجابة المناعية لمرض شلل الأطفال والذي اجري على 755 طفلا منهم 479 منهم في المناطق الخطرة و 276 في مخيمات اللاجئين السوريين.
واكد البلبيسي على اهتمام الشبكة بدعم الانشطة العلمية التي تتناول مواضيع تتعلق بالصحة العامة ورصد الامراض والوقاية منها بالتعاون مع الجمعيات الطبية والصحية العلمية.
وتم خلال اليوم العلمي مناقشة تطبيق اللوائح الصحية العالمية وخاصة في مجال رصد البكتيريا والجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، والمخاطر الحيوية التي تواجه العاملين في المختبر.
واشار متحدثون الى ان الاردن اصدر مؤخرا دليلا وطنيا لادارة المخاطر الحيوية، وبما يضمن سلامة العاملين في المجال الصحي من جهة والمحافظة على الجراثيم وسمومها بحيث لاتصل الى ايدي من يمكن ان يستخدموها لاغراض غير سليمة.
وقال خبراء ان هناك سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية، الامر الذي احتلت فيه اولوية لدى منظمة الصحة العالمية ومنظمات صحية دولية.
وطالب خبراء باعادة النظر في سياسة صرف المضادات الحيوية، وتطوير انواع جديدة من المضادات لتجاوز مخاطر تلك السلالات والتي اعتبروها “قنبلة صحية موقوته” وسلاح جرثومي يمكن استغلاله بشكل خطير.

تعليقاتكم