أخبار الصحة

التخصصي مركز متميز لعلاج امراض القلب

صحة نيوز – كوثر صوالحة – قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري أن أمراض القلب والشرايين تعتبر في مقدمة الامراض التي تجعل المرضى العرب يقصدون الأردن للعلاج .

وأكد على أهمية دور المستشفيات في مجال التعليم الطبي المستمر وتوفير البيئة المناسبة للأطباء من خلال توفير احدث الاجهزة والتقنيات الطبية وهذا ما توفره المستشفيات الخاصة بسرعة وبأعداد كبيرة .
وركز الحموري خلال اختتام البرنامج الاول للدورات التعليمية وبرنامج البحث العلمي في امراض القلب والشرايين في الاردن على دور أطباء القلب الاردنيين في تحقيق السمعة الطبية المتميزة التي يحظى بها الاردن في مجال معالجة امراض القلب للكبار والاطفال , واثنى على المستشفيات الخاصة التعليمية على مساهمتها في توفير فرص لتدريب الاطباء الشباب .

وأعلن الدكتور الحموري بهذه المناسبة عن حصول المستشفى التخصصي على شهادتي اعتمادية من هيئة الاعتماد المشتركة الدولية JCI في مجال أمراض القلب كمركز تميز لعلاج أمراض القلب وبذلك يكون أول مستشفى في الشرق الاوسط يحصل على هاتين الشهادتين :
‏JCI Accreditation As a Center of Excellence in Cardiac disease specific in ‏Acute Myocardial Infarction and Acute Heart failure
وقال الدكتور محمود زريق استشاري امراض القلب والشرايين المسؤول عن البرنامج التعليمي والذي أشرف على تنظيم هذا البرنامج وقال أنه يعتبر الاول من نوعه وقد شارك فيه عدد كبير من المحاضرين والباحثين من مختلف القطاعات الصحية في المملكة ، وقد استمر الدورات التعليمية لمدة 6 اشهر ، في ثلاث مساقات : أمراض القلب والتداخلات القلبية ، أمراض الأوعية الدموية الطرفية، ودورة تعليمية متخصصة في تصوير القلب عن طريق المرئي .

وعبر الدكتور زريق عن تقديره للمحاضرين الذين كان لهم دور اساسي في نجاح هذه الدورات وأيضاً أكد على أهمية العمل بروح الفريق بين كافة التخصصات المتعلقة بأمراض القلب. وتقدم بالشكر الى جمعية أطباء القلب الأردنية والمستشفى التخصصي على دعمهم لإنجاح هذا البرنامج .

حيث حضر الحفل الختامي خيرة الاطباء ومنهم، الدكتور يوسف القسوس والدكتور فوزي الحموري مدير عام المستشفى التخصصي ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة والدكتور سعد جابر رئيس جمعية أطباء القلب الأردنية بالإضافة الى عدد من أخصائيين أمراض القلب , وجراحين القلب ، وجراحين الأوعية الدموية ، وأخصائيي الاشعة التداخلية، وأطباء التخدير وغيرهم .

وتحدث الدكتور يوسف القسوس رئيس اللجنة الصحية في مجلس الاعيان عن أهمية التعليم الطبي المستمر وفائدة هذا البرنامج. وأكد على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي ، وأشاد بالمستشفيات التعليمية في القطاع العام والخاص وطالب بزيادة فرص التدريب للأطباء الخريجين الجدد خاصة مع ازدياد اعدادهم بشكل كبير خلال السنوات الاخيرة .

وعرض الدكتور أيمن حمودة استشاري امراض القلب والشرايين بعض الأبحاث العلمية التي نشرت في أمراض القلب والشرايين الذي خلال السنوات الماضية وذكر اهمية البحث العلمي في الاردن والذي يعتبر من أقل الدول في العالم. ومن أهم اسباب تراجع عدد الابحاث العلمية في هذا المجال عدم توفر الدعم المادي والمعنوي. وقد عرض عدة دراسات التي أشارت الى أن السبب الرئيسي للوفاة في الأردن هو امراض القلب ولهذا فمن الضروري زيادة عدد الأبحاث العلمية في هذا المجال .

وعبر الدكتور سعد جابر رئيس جمعية أطباء القلب الأردنية عن تقديره لجميع القائمين والمشاركين في هذا البرنامج مؤكدا استعداد الجمعية للمشاركة في اية نشاطات علمية تساهم في التعليم الطبي المستمر واستعرض أهم النشاطات التي نظمتها الجمعية خلال السنوات القليلة الماضية .

تعليقاتكم