أخبار الصحة

الحباشنة: افتتاح مستشفى الملكة علياء نهاية العام

صحة نيوز – أعلن مدير الخدمات الطبية الملكية اللواء الطبيب معين الحباشنة أنه سيتم مع نهاية العام الحالي افتتاح مستشفى الملكة علياء بعد الانتهاء من تأهيله وتوسعته.
وأوضح الحباشنة خلال حديثه لبرامج هنا الاردن على راديو ( جيش إف إم ) الذي يقدمه الزميل ابراهيم الصمادي، أن الخدمات الطبية الملكية طرحت عطاء إعادة تأهيل وتوسعة مستشفى الملكة علياء ، مشيراً إلى أنه سيتم إعادة تشغيل المستشفى بعد تأهيله بكفاءة عالية.
وأشار الحباشنة أن المستشفى سيضم مركزاً لمعالجة الأورام مزود بأحدث التقنيات العالمية في مجال علاج الأورام.
وتحدث الحباشنة عن أبرز إنجازات الخدمات الطية الملكبة خلال العام الماضي، فأوضح أنه وبتوجيهات جلالة القائد الأعلى الملك عبدالله الثاني بن الحسين ودعم القيادة العامة للقوات المسلحة حققت الخدمات الطبية الملكية العديد من الإنجازات خلال العام الماضي كان أهمها افتتاح جلالة الملك لمستشفى الملك طلال العسكري في محافظة المفرق في شهر اب الماضي ، وافتتاح مستشفى الاميرة هيا بنت الحسين والذي يخدم محافظتي جرش وعجلون في شهر تشرين أول الماضي
وأكد الحباشنة أن هذه المستشفيات شكلت نقله نوعيه في مجال تقديم الرعاية الصحية لمواطني تلك المحافظات والتي كان يضطر سكانها للذهاب الى المحافظات الاخرى لتلقي العلاج مما كان يشكل عبءً عليهم.
وأشار أن هذه المستشفيات أُنشئت ضمن أحدث المعايير العالمية وتم تزويدها بأحدث الاجهزة المتطورة ورفدها بكافة الإختصاصات الرئيسية الموجودة في الخدمات الطبية الملكية ومعظم التخصصات الفرعية والتي عملت على تقديم خدمه طبية مثلى لابناء هذه المحافظات وخففت معاناتهم من خلال الكوادر البشرية المؤهلة .
وأكد أن من أهم انجازات الخدمات الطبية خلال العام الماضي حصول مدينة الحسين الطبية على المركز الاول بالمرحلة البرونزية في جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز عن القطاع الصحي والرقابة الصحية والتي توجت الجهود العظيمة لمرتباتها خلال الاعوام السابقة وأن الخدمات الطبية تزهو بهذا الانجاز وهذه الجائزة، التي تعتبر أرفع جائزة على مستوى المملكة.
بالاضافة الى ذلك تم عقد مؤتمر الخدمات الطبية الملكية الدولي (الثامن) تحت الرعاية الملكية السامية والذي يعتبر من أهم وأبرز المؤتمرات الطبية التي تعقد على مستوى الشرق الاوسط ، نظراً لحجم المشاركة، حيث حظي المؤتمر بمشاركة (6) الاف مشارك من (54) دوله من مختلف دول العالم و (237) محاضر من داخل الاردن وخارجه وإقامة (57) ورشة عمل طبية، بالاضافة الى اقامة معرض طبي للشركات الراعية تمثل بمشاركة (73) شركة محلية ودولية، وتم خلال المؤتمر تسلم الاردن للمرة الثانية على التوالي رئاسة المجموعة الاقليمية العربية للطب العسكري للاعوام 2016 / 2018 نظراً للدور الكبير التي تقوم به الخدمات الطبية الملكية في مجال الطب العسكري والجهد الذي بذلته خلال تسلمها رئاسة الدورة السابقة والتي عملت خلالها على اثراء العمل في هذا المجال نظرا لخبراتها
واستعرض اللواء الحباشنة ابرز إنجازات الخدمات الطبية الملكية خلال العام الماضي إحصائيا، فأوضح أن الخدمات الطبية الملكية استقبلت أكثر من 6 مليون و 218 الفا و 352 مراجعا في مستشفيات ومراكز الخدمات الطبية الملكية .
وتم إدخال 190 الفا و 364 مريضا على أسرتها .وأجريت أكثر من 102 ألف عملية جراحية
كما سجلت 34 ألف و357 حالة ولادة في مستشفياتها بالاضافة لاجراء مليون و160 ألف صورة شعاعية.
وتم إجراء 30 مليون فحص مخبري في مختبرات الخدمات الطبية الملكية وصرف 4,5 مليون وصفة طبية
كما تم افتتاح توسعة مركز الملكة علياء لامراض وجراحة القلب بانشاء غرفتي عمليات قلب مفتوح ، وقسم عناية حثيثة خاص بالاطفال حيث اصبح المركز يضم اكبر قسم عمليات قلب مفتوح في منطقة الشرق الاوسط .
وتم تحديث قسم الاسنان في مدينة الحسين الطبية بانشاء مبنيين جديدين مزودين بمختبر حديث للاسنان وتحديث عيادات القسم وزيادة عددها وتزويدها بأجهزة حديثة وربط جهاز تصوير البانوراما بالحواسيب الموجودة في العيادات .
كما تم توسعة قسم الاشعة في مدينة الحسين الطبية وادخال ثلاثة اجهزة رنين مغناطيسي وتحديث قسم التصوير الطبقي لكي يحصل المريض على الصور الشعاعية بأسرع وقت ممكن.
وقال اللواء الحباشنة قمنا تزويد مستشفى الامير زيد بن الحسين العسكري في محافظة الطفيلة بجهاز تصوير طبي يعتبر الاحدث على مستوى المملكة .
وافتتحت عيادة تثقيف صحة الفم والاسنان للاطفال في مستشفى الامير راشد بن الحسين في اربد.
كما تم اجراء تعديلات مرورية على حركة المركبات داخل مدينة الحسين الطبية وباقي المستشفيات العسكرية والتي تشهد ازدحاما مرورياً نظراً للأعداد الهائلة من المركبات التي تدخل اليها .
وقال الحباشنة تكللت هذه الانجازات بأن تشرفنا في الخدمات الطبية الملكية بتسلم علم جلالة القائد الاعلى ضمن احتفال عسكري اعد لهذه الغاية .
وأكد اللواء الحباشنة أن الخدمات الطبية الملكية كانت وما زالت حريصة كل الحرص على ادخال كل ما هو جديد في عالم الطب بمستشفياتها وتقديم الخدمة لابناء الوطن ، وقال نحن مستمرين باجراء العمليات الجراحية الكبرى والنوعية والتي قلما تجدها على المستوى الاقليمي و كانت الخدمات الطبية سباقة في اجراء العديد من العمليات مثل زراعة الكبد، وزراعة الكلى، زراعة القرنيات، زراعة القوقعة، القلب المفتوح، بالاضافة لزراعة الاطراف المبتورة بالكامل.
وأكد اللواء الحباشنة سعي الخدمات الطبية الملكية دائماً لتنمية كفاءة القوى البشرية في مختلف المجالات من خلال التدريب والتعليم المستمر وإيفادهم الة دورات ومؤتمرات وورشات عمل داخلية وخارجية ، كما نعمل على دعم البحوث العلمية بهدف الارتقاء بالمستوى العلمي والعملي لمرتباتنا .
وتحدث اللواء الحباشنة عن الخطط المستقبلية للخدمات الطبية الملكية المتلعقة بمدينة الحسين الطبية والمراكز الطبية الموزعة في مختلف مناطق المملكة، فأوضح أن من أهم النقاط المضيئة في الخطة المستقبلية هي تطوير مدينة الحسين الطبية والذي سيتم على ثلاثة مراحل تتضمن بناء مستشفى بسعة 950 سريرا ليكون بديلاً عن مستشفى الحسين القديم والذي أنشأ عام 1973 بالإضافة الى بناء مستشفى للنسائية والتوليد والخداج بسعة 400 سرير وبناء مجمع للمراكز الطبية المتخصصة بسعة 500 سرير .
كما سيتم في المرحلة القادمة افتتاح مستشفى الملكة علياء العسكري والذي خضع لإعادة تأهيل وصيانه كاملة .
وسيتم أيضاً اجراء تحديث وتطوير وإدخال أحدث الأجهزة الطبية في كافة المستشفيات العسكرية كلما استدعت الحاجة لذلك.
كما تحدث اللواء الحباشنة عن الخدمات التي تقدمها الخدجمات الطبية الملكية خارج الأردن وخاصة فيما يتعلق بالمستشفيات الميدانية فقال إن “دافعنا جاء إستناداً الى الثوابت والمرتكزات الأردنية في تقديم يد العون والمساعدة للأشقاء العرب في كافة الظروف، ونظرا للعلاقات المتينة التي تربط الشعبين الأردني والفلسطيني. وعملت قيادتنا الهاشمية على تعزيز هذه العلاقات وتوطيدها على كافة الأصعدة لاسيما الجانب الصحي والعلاجي، من خلال القوات المسلحة الأردنية ممثلة بالخدمات الطبية الملكية للتخفيف من معاناتهم ولتضميد جراحهم والمساهمة في تعزيز المنظومة الصحية ورفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة لأبناء الشعب الفلسطيني الشقيق، والخدمات الطبية الملكية هي جزء رئيس من القوات المسلحة الأردنية والخدمات الطبية لم ولن تتوانى يوماً عن تقديم الخدمة الطبية إلى الأشقاء في فلسطين”.
وأشار إلى ان مهمة المستشفى الاردني الميداني في قطاع غزة بدات بتاريخ 26/1/2009.حيث يضم المستشفى كافة الاختصاصات الطبية، الأطفال ، التخدير ، الباطنية ، الأذنية ، الجراحة ، العيون، النسائية ، الأسنان ، الأشعة ، العظام ، الجلدية ، بالضافة الى فنيين مختبرات ووقاية صحية ومعالجة فيزيائية وأجهزة طبية ومهندسين تغذية وصيادلة .
وفي عام 2014 صدرت الاوامر الملكية بتعزيز المستشفى بكوادر طبية وتمريضية إضافية، وتزويدها بالعلاجات اللازمة.
كما تم ارسال 1500 وحدة دم في عام 2014، حيث حملت احدى هذه الوحدات اسم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الذي حرص كل الحرص ان يكون بطليعة المتبرعين بالدم لاشقائنا في القطاع .
كما قامت مدينة الحسين الطبية عام 2014 أيضاً باستقبال 29 مصابا، كانت حالاتهم حرجة تم تحويلهم من المستشفى الميداني. ويشمل المستشفى على ( 40) سريرا و(8)أسرة ICU .
وأوضح أنه بلغ عدد المراجعين الكلي من بدء المهمة لغاية الآن 2 مليون مريض واجريت 3010 عمليات جراحية كبرى لغاية الان وبلغ عدد دخولات المرضى الكلي من بدء المهمة ولغاية الان (6142) مريضا.
اما فيما يتعلق بالمحطة الجراحية بمدينة الحسين الطبية أوضح الحباشنة أنه تم عمل محطة جراحية بدء العمل فيها بتاريخ 2002/6/10 .وتشتمل على ( 6) أسرة. وبلغ عدد المراجعين الكلي من بدء المهمة 958078 مريضا لغاية الآن .واجريت 518 عملية كبرى بمحطة جنين الجراحية لغاية الان .
مشيرا لوجود محطة جراحية تابعة الخدمات الطبية الملكية بمدينة رام الله بدء العمل بها بتاريخ 2000/10/8 تحتوي على ( 5) أسرة وبلغ عدد المراجعين الكلي بهذه المحطة لغاية الان 935823 مريضا.
وشدد اللواء الحباشنة على أن الخدمات الطبية الملكية ملتزمة بتأهيل كوادرها ومرتباتها ، وأن الخدمات الطبية الملكية كما تعلم ويعلم المستمعين تعتبر صرحاً طبياً تعليمياً بامتياز . وساهمت حقيقة ومنذ نشأتها برفد القطاعات الصحية المحلية والعربية بكفاءات مؤهلة ومدربة.
وأوضح انه توجد بالخدمات الطبية الملكية مؤسسات تعليمية متميزة ترفدها بالتمريض والمهن الطبية المساندة ومهندسي الاجهزة الطبية ، ونعمل ايضا على استقطاب وتوظيف ما نحتاج من خريجي الجامعات الاردنية بالتنسيق مع مديريتي شؤون الضباط والأفراد ، حيث تم إخضاعهم لبرنامج علمي وتدريبي مكثف ليكونوا قادرين على الانتقال للمرحلة العملية. وقمنا كما ذكرت بتخريج دورة مرشحات الاسبوع الماضي اشتملت تخصصاتهم على الطب العام وطب الاسنان والتمريض والصيدلة بالضافة للقبالة .
وتحدث الحباشنة عن دور الخدمات الطبية الملكية في تنمية المجتمع المحلي فقال إن هذا الدور جاء بناءاً على توجيهات جلالة القائد الاعلى بضرورة إيصال الخدمة الطبية الى كافة المناطق لا سيما النامية منها وان هذه الخدمة ليست مقتصرة على سكان المدن الرئيسية.
وأوضح أن الخدمات الطبية الملكية نظمت من خلال المناطق العسكرية أيام طبية مجانية عديدة وهي ان شاء الله مستمرة ونهدف من خلالها الى المساهمة برفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين .
وأكد سعي الخدمات الطبية الملكية من خلال هذه الايام الطبية الى التواصل مع المجتمع المحلي وتقديم خدمة علاجية لهم في مناطق سكناهم وبمختلف العيادات والاختصاصات ،كما نسعى أيضاً الى اجراء مسوحات ميدانية ومتابعة الأمراض المعدية والسارية والحد من انتشارها والقضاء عليها.

تعليقاتكم