أخبار الصحة

الحموري: الأردن تبوأ المرتبة الأولى كمركز جاذب للسياحة العلاجية

 

الحموري يعرض تجربة الأردن في توسيع نطاق السفر الصحي

 

شارك رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري في المنتدى السنوي للمجلس العالمي للسياحة العلاجية والذي يعقد للدورة الخامسة وكان المنتدى في العاصمة الأوكرانية كييف خلال الفترة من 16 – 18/6/2021 وكانت مشاركة الحموري من خلال استخدام تقنية Zoom.

وقدم الدكتور الحموري، الذي يتولى منصب الرئيس الفخري للمجلس، خلال الجلسة الأولى في المنتدى محاضرة بعنوان “توسيع نطاق السفر الصحي” وعرض فيها “اعلان عمان” والذي يشمل ثمانية محاور للسفر الصحي والتي تم إقرارها خلال المنتدى العالمي للسياحة العلاجية الذي نظمته جمعية المستشفيات الخاصة في عمان في عام 2017 وشارك فيه أكثر من 650 شخصاً من 42 دولة. وتشمل هذه المحاور: السياحة العلاجية وسياحة طب الاسنان والسياحة الاستشفائية وسياحة المنتجعات وسياحة الأكل الصحي والسياحة الرياضية وسياحة التقاعد والسياحة المتاحة للجميع.

وعرض الدكتور الحموري في محاضرته أبرز دول العالم التي تمثل وجهة للسياحة العلاجية ومن بينها الأردن الذي تبوأ المرتبة الأولى في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كمركز جاذب للسياحة العلاجية حيث كان قبل جائحة الكورونا يستقطب أكثر من 250 ألف مريض من مختلف دول العالم .

وأوضح أن ذلك يرجع من بين أمور أخرى إلى تطور نظام الرعاية الصحية وجودة الخدمات وتوفر الكوادر الطبية والصحية المؤهلة تأهيلاً عالياً إلى جانب التجهيزات الطبية الحديثة وعلاج مختلف الأمراض بما فيها القلب والسرطان وزراعة الأعضاء وجراحة التجميل وبأسعار منافسة ودون حاجة المريض لفترة انتظار اضافة الى حجم الاستثمار العالي في القطاع الصحي الأردني.

وعرض الدكتور الحموري الانجازات الطبية التي حققها القطاع الصحي في المملكة على مدى عقود من الزمن والتي كانت من بين الامور التي حققت له مكانة دولية على صعيد السياحة العلاجية الى جانب مزايا أخرى يتمتع فيها الأردن ومنها وجود البحر الميت الذي يعد أكبر منطقة استشفائية طبيعية في العالم إلى جانب المياه المعدنية والحارة التي تساعد في علاج العديد من الأمراض بالإضافة إلى المواقع الأثرية التاريخية وغيرها.

واشار الى استمرار الأردن في تحقيق المزيد من الإنجازات وفي تطوير خدماته الصحية حيث أصبحت ترقى إلى المستوى العالمي وإلى حصوله على اعتراف من جهات ومنظمات عالمية متخصصة بدوره في تحقيق مكانة بارزة له على خارطة السياحة العلاجية الدولية.

وعرض الدكتور الحموري دور قطاع المستشفيات الخاصة الاردنية في تنفيذ مبادرات انسانية لمساعدة المرضى والجرحى في العديد من مناطق العالم ومن بينها الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين وليبيا وسوريا واليمن والعراق.

كما تضمن العرض آلية استقبال المرضى خلال جائحة فيروس كورونا من خلال منصة “سلامتك” المخصصة لاستقبال طلبات الراغبين بالسفر إلى المملكة لتلقي العلاج من دول المنطقة والخليج والعالم حيث كانت اول فئة من السياح المسموح دور القطاع ومساهمته في مساندة جهود وزارة الصحة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد .

وشارك الحموري في اجتماع الهيئة العامة للمجلس العالمي للسفر الصحي حيث تم عرض إنجازات المجلس خلال العام الماضي وتم انتخاب الرئيس الجديد دكتور مالجنكو بورا ممثلا عن كرواتيا وتم الترحيب بالأعضاء الجدد من المملكة العربية السعودية وإيطاليا. 

تعليقاتكم