أخبار الصحة

الخرابشة: نحو 37246 حالة شفاء من كورونا في الأردن و37754 نشطة

 

صحة نيوز 

قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي الدكتور سعد الخرابشة، الثلاثاء، إن عدد حالات الشفاء بفيروس كورونا في المملكة بلغت نحو 37246 حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة منذ بدء الجائحة حتى نهاية اليوم الأول من الشهر الحالي 37754.

وأضاف الخرابشة ، أن البيانات عن المصابين في العزل الصحي كانت قليلة جدا، لافتا إلى عدم وجود أرقام فعلية للخاضعين للعزل المنزلي، مما دفع اللجنة إلى اعتماد معادلة عالمية تشير إلى أن كل مصاب مضى على اصابته 14 يوما فأكثر يدخل خانة الشفاء بعد خصم وفيات الفيروس في المملكة، مؤكدا أن دقة تلك البيانات تصل إلى 90 بالمئة.

وأكد، أن معدلات الإصابة والوفاة بالفيروس لكل مليون من السكان تفيد بأننا بين الدول التي تشهد انتشار وخطورة عالية.

وبين الخرابشة، أن معدل الإصابة لكل مليون من الأردنيين بلغ 6775 حالة لكل مليون؛ لتضع المملكة بالمرتبة الـ 29 عالميا بالمقارنة مع 215 دولة في العالم؛ مما يؤكد خطورة الوضع الوبائي في الأردن.

وأضاف، أن معدل وفيات فيروس كورونا في المملكة لكل مليون بلغ نحو 80 وفاة.

أما معدل حدوث المرض لكل 100 ألف من سكان الأردن خلال الأسبوعين المنتهيين في الـ23 من الشهر الماضي بلغ 255، وفق مؤشرات مراكز مكافحة الامراض للاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن نسبة الوفيات بين إصابات كورونا في الأردن تقدر بـ1.1% إي من كل 100 حالة توفت إصابة واحدة، ومن كل 1000 توفت (10-11) إصابة، وفق بيانات لأخر الشهر الماضي.

ونوه إلى أن نسبة الوفيات بالحالات في المستشفيات بلغت حوالي 6.4%، مبررا ذلك بان الحالات التي تدخل المستشفيات ذات خطورة عالية، وبالتالي نسبة الوفيات أعلى.

وتطرق الخرابشة إلى أن نسبة الوفيات في المستشفيات من الفترة الواقعة ما بين آذار إلى نهاية أيلول بلغت حوالي 1.3%؛ وذلك لكون جميع الإصابات كانت تدخل المستشفيات سواء كانت بسيطة أو حرجة، وبالتالي اختلفت شدة الإصابات في المستشفيات بين الفترتين.

وأكد، تسجيل 61 وفاة فقط خلال 7 شهور الأولى من الجائحة أي أن 92 بالمئة من وفيات كورونا في الأردن حصلت في غضون شهر و3 أيام فقط.

وقال، إن نسبة الفحوصات الإيجابية في الفترة الواقعة ما بين آذار وبداية أيلول اقل من 3 بالمئة، فيما بدأت النسبة في تصاعد مستمر حيث بلغت حوالي 10 بالمئة في الـ23 من الشهر الماضي، مقدرا وصول النسبة 11 بالمئة خلال الأسبوع الماضي.

ولفت إلى أن منظمة الصحة وضعت 5% كحد للنسبة المئوية في الفحوصات الإيجابية، مما يؤشر الى خطورة الوضع الوبائي في المملكة.

وقدر الخرابشة عدد الحالات الفعلية في المملكة منذ بدء الجائحة حوالي 700 ألف إصابة كورونا، قائلا، “50 بالمئة من الفحوصات الإيجابية ذات أعراض صامتة، وعالميا يقدر ما يكتشف من إصابات كورونا حوالي 10 بالمئة من مجموع الإصابات الفعلية”.

وأشار إلى أن الأردن يجري فحوصات مخبرية بنحو 180 ألف لكل مليون من السكان، وفق بيانات محدثة في نهاية الشهر الماضي.عمون

 

تعليقاتكم