أخبار الصحة

الزراعة: أغنام الخناصرة مصابة بالجدري وليس الطاعون

صحه نيوز- نفت وزارة الزراعة ان تكون الاصابة التي تأثر بها قطيع الاغنام في محطة الخناصرة للبحوث الزراعية مرض الطاعون، مؤكدة انه لم يحدث حالات نفوق وتم اعطاء المطاعيم اللازمة وعزل الحيوانات المصابة.
واكد الناطق باسم الوزارة الدكتور نمر حدادين امس ان الاصابة التي تأثر بها قطيع الأغنام في المحطة الزراعية هي مرض الجدري وليس الطاعون.
وقال مراقب محطة الخناصرة الدكتور حذيفة العبابنة، ان مرض الجدري الذي اصيب به 12 رأسا من الغنم قد تم السيطرة عليه، وتم عزل الاصابات وتقديم العلاجات اللازمة لها، ولم تحدث اي حالة من النفوق.
وعلى صعيد اخر، قال الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين بأن السبب الرئيسي وراء ارتفاع اسعار البندوره في الاسواق المحليه موجة الحر التي تأثرت بها المملكه مؤخراً؛ ما ادى الى انخفاض كمية الانتاج.
وبحسب حدادين فإن محصول البندورة سريع النمو ويتاثير بسرعة كبيرة نتيجة للعوامل الجوية، إضافة إلى تراجع الكميات المصدرة من محصول البندورة للسبب نفسه.
ونوه حدادين أنه خلال الاسبوعين المقبلين ستبدأ الفترة الثانية بالانتاج في مناطق المفرق والبادية الشمالية.
من جهة اخرى، تراجعت كميات الحليب المجفف المستوردة خلال السنوات الاربع الماضية بعد ان حددت وزارة الزراعة الكمية بـ 3 الاف طن يتم الكشف عليها في المصانع التي يسمح لها باستخدام الحليب المجفف الذي يستخدم لغايات التصنيع مثل جبنة الفيتا وبعض اصناف الحلويات والمثلجات.
وقال حدادين: إن سياسة الوزارة تقضي بحماية المنتج المحلي، وتقوم بالرقابة على المصانع التي تستخدم الحليب المجفف وتسمح للمصانع بالكميات حسب الحاجة.
وكانت وزارة الزراعة قد حذرت من قيام البعض بإدخال الحليب المجفف في انتاج بعض اصناف اللبنة او بما يعرف باللبنة البديلة.
من جانب اخر، أكد وزير الزراعة الدكتور رضا الخوالدة أهمية دعم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني لانه قطاع مهم وحيوي ورافد من روافد الاقتصاد الوطني.
جاء ذلك خلال لقاء امس مع مجموعة من مربي الثروة الحيوانية في المملكه بحضور رئيس اتحاد المزارعين ورئيس اتحاد مزارعي الكرك ورئيس جمعية مربي الثروة الحيوانية في محافظة الكرك.
وبحث معهم جملة من القضايا التي تهم قطاع الثروة الحيوانية، وخلال اللقاء أكد موقف الوزارة من الوضع بعدم السماح باستيراد سلالات مشابهه للبلدي كذلك تصدير الخراف الى سوق دول الخليج العربي كذلك التوازن بين الاستيراد والتصدير وتسهيل امور العمالة الزراعية، وفي نهاية اللقاء وعد الوزير ببعض مطالبهم ودراستها وتنفيذ الممكن منها.

تعليقاتكم