أخبار الصحة

الصحة العالمية : متحور “أركتوروس” تحت المراقبة

صحة نيوز – تراقب منظمة الصحة العالمية حاليًا المتغير XBB.1.16، الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند اواخر كانون الثاني الماضي حيث قال المسؤولون فيها إن لديه بعض الطفرات المثيرة للقلق.
ومتحور «أركتوروس»- هو سلالة جديدة من كورونا تثير القلق في الهند وتتسبب بارتفاع عدد الإصابات 13 مرة مقارنة بالشهر الماضي.
وقالت منظمة الصحة العالمية أن المتحور الجديد لديه طفرة إضافية واحدة في بروتين سبايك والتي تظهر في الدراسات المعملية زيادة العدوى وكذلك زيادة قوة المرض.
وطالب خبراء في عدد من الدول مثل بريطانيا وأمريكا بضرورة
ارتداء الكمامات مرة أخرى في وسائل النقل العام لوقف انتشار فيروس كوفيد «أركتوروس» شديد العدوى، حيث يصاب أكثر من 10 آلاف شخص في اليوم في الهند بسببه ولأن الفيروس يستمر في إلحاق الضرر وأن الأشخاص الأقل قدرة على التأقلم يستمرون في المعاناة».
ولا تزال المنظمات العالمية تراقب المتحور الجديد عن كثب، حيث بدأ بفرض سيطرته على الهند، مع مخاوف من انتشاره عالميا.
وقال اختصاصي علم المناعة والفايروسات الدكتور جورج اسمر في متابعة خاصة لـ«الدستور» إن المتحور الجديد«أركتوروس»، هو متحور واحد من 600 متحور تم إنتاجها من «أوميكرون» حتى الآن في 34 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة، الا ان المؤشرات الاولية تؤكد انه ليس أكثر شراسة من المتحورات، مشيرا إلى أن الأعراض لا تختلف كثيرا، وتشمل أعراض متحور كورونا الجديد «أركتوروس» ارتفاع حرارة الجسم والسعال والتهاب الملتحمة أو العين الوردية.
وأضاف ان هناك بعض التخوفات من الفيروس لانه أكثر انتشارا من كافة متحورات اوميكرون من 1الى 2 بالعشرة ويسبب ارتفاعا كبيرا في الإصابات وارتفعت نسبة الوفيات بشكل قليل في الهند للفئات الأكثر اختطارا، ويرى الكثير من الخبراء ضرورة العودة لإجراء الفحوص بانتظام وارتداء الكمامات.
وأشار الى إن التحور سمة في الفيروسات جميعها وليس فيروس كورونا فقط، وأي متحور جديد لفيروس كورونا ينظر اليه وفقا لشدته وعدد الإصابات الناتجة عن ظهوره وانتشاره ومعدل التردد على المستشفيات.
الباحث في جامعة نيويورك الدكتور وليد شوقي قال ان شدة المرض إلى الآن ليست أكثر من المتحورات السابقة وليس أكثر شدة حسب الدراسات والمعلومات المتوفرة ومع ذلك لا بد من الحذر.
وأضاف أن الأعراض تتلخص بارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير جدا مع احتقان الحلق ويشعر المصاب بتكسير في الجسم وخمول ويحدث سعال لكنه خفيف لان هذا المتحور لا يصيب الجهاز السفلي بل يستقر بالجهاز العلوي، مضيفا أن هناك عارضا ليس بجديد على كورونا بل على اوميكرون ولكن لا يظهر لدى كافة المصابين وهو احمرار العين وحكة العين والتهاب الملتحمة، داعيا لعدم الخوف والهلع من ظهور احمرار العين لأننا في فصل الربيع وهذا العارض مرافق للتحسس في الربيع ولكن إذا ظهر الاحمرار مع باقي الأعراض يجب الإبتعاد عن كبار السن تحديدا وأصحاب الأمراض المزمنة
وأشار إلى أن بيانات كثيرة تبين أن عددا كبيرا من الأشخاص في العديد من الدول لديهم هذه الأعراض دون إجراء اي فحوصات، مؤكدا أن الاجراءات التي يجب اتخاذها في حال ظهور هذه الأعراض اولا تناول خافض للحرارة اذا لم يرغب الشخص بمراجعة الطبيب رغم انه الأفضل وخاصة عندما يكون احتقان الحلق كبيرا جدا فلا بد من مراجعة طبيب الاذن والانف والحنجرة.
وعلى الرغم من مخاوف العديد من العلماء، الا ان عددا كبيرا من الخبراء يؤكدون أن متحوري دلتا ودلتا بلس من أخطر المتحورات التي ظهرت ضمن متحورات كورونا، وأوميكرون من أسرع المتحورات على الرغم من أن أعراضه تشبه نزلات البرد ولكن إصابته هي الأكثر.
ولكن هناك خبراء في علم الفيروسات. يؤكدون أن السلالة الجديدة التي ظهرت في الهند قد تصبح أكثر المتحورات تفشيا في عدد من الدول لذلك يجب الحذر.
الدستور – كوثر صوالحة

تعليقاتكم