أخبار الصحة

«الصحة العالمية»: 415 مليون شخص في العالم مصابون بالسكري

صحه نيوز- شاركت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى ( الأونروا) العالم ، الاحتفال بيوم الصحة العالمي الذي يصادف في السابع من نيسان من كل عام وشعارها هذا العام « حاربوا السكري» .

وقالت الوكالة في بيان صحافي، إن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير الى أن حوالي 415 مليون شخص بالغ في سائر أرجاء العالم، أي ما يعادل شخص واحد لكل 11 شخصا، مصابون بالسكري الذي يتسبب سنويا بوفاة ما يصل إلى 1,5 مليون شخص.

ولفتت الى إن العديد من تلك الوفيات يمكن تجنبها من خلال الانخراط بأنشطة بدنية منتظمة والوصول إلى وزن سليم والمحافظة عليه وتناول الأطعمة الصحية وزيادة سبل الوصول لخدمات تشخيص المرض والإدارة الذاتية. ويقول د. أكيهيرو سيتا مدير دائرة الصحة بالرئاسة العامة(للأونروا) انه «تم الاعتراف بأن الأسباب الرئيسة للوفيات وللمرض في أوساط لاجئي فلسطين مردها الأمراض غير السارية مثل: السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان».

ويضيف، إن «الأونروا دأبت على تقديم رعاية الأمراض غير السارية كأمراض السكري والضغط منذ العام 1992 في مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها، وتشتمل رعاية السكري على فحص الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة وتشخيص ومعالجة المرض، وبحلول عام 2015، كان ما مجموعه (136) الف مريض بالسكري من لاجئي فلسطين مسجلين لدى عيادات الوكالة الصحية في أقاليم عمليات الأونروا الخمسة : قطاع غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسورية .

واشار الى إن بيانات العام 2015 تبين أن 46 % من مجموع الإنفاق على الأدوية في الوكالة يذهب على الأدوية المخصصة لمعالجة الأمراض غير السارية»، «وعلاوة على ذلك، وفيما يتعلق بمرضى السكري من لاجئي فلسطين ممن هم أكبر من 18 عاما، فإن 21% منهم مدخنون حاليون فيما 11,8% كانوا مدخنين، وبالإضافة لذلك، فإن 25,1% من أولئك المرضى كانوا يعانون من السمنة فيما كان 65,8% منهم يعانون من سمنة مفرطة.

تعليقاتكم