أخبار الصحة

الصحة تفوض المستشفيات لشراء خدمات اطباء الاختصاصات لسد النقص

صحة نيوز – اكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان التوسع في تفويض الصلاحيات لمدراء الشؤون الصحية في المحافظات ولمدراء المستشفيات شكل نقلة نوعية متقدمة على طريق النهوض في مستوى الخدمات الصحية وادارتها ميدانيا .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور الشياب اليوم السبت في مبنى الوزارة لمدراء المستشفيات التابعة للوزارة بحضور امينها العام الدكتور ليل الفايز ومساعديه وكبار مشؤوليها .

وقال الدكتور الشياب ان التوسع في تفويض الصلاحيات ياتي تنفيذا لنهج اللامركزية في ادارة شؤون الدولة لاطلاق طاقات الميدان والاطراف في صنع القرار وتنفيذه والاسهام في تحقيق التنمية الشاملة التي تعتبر الصحة وسيلتها وغايتها معا.

واضاف ان تفويض الصلاحيات عملية مستمرة لن تتوقف وستكون عميقة وشمولية وسيكون من ضمن الصلاحيات المفوضة قريبا التعيين وهذه مسألة هامة ومدار بحث مع الجهات المعنية لايجاد افضل الاليات للتطبيق.

واشار الى انه يجري البحث بعمق في اتباع نهج الادارة الذاتية للمستشفيات الكبرى التابعة للوزارة في اطار اللامركزية وتجذيرها.

وقال الدكتور الشياب ان هموم القطاع الصحي كبيرة وعلينا ان نعد انفسنا لمجابهة التحديات والتغلب عليها والاصغاء لاحتياجات المواطنين الصحية والعمل على تلبيتها وتقبل النقد البناء والتفاعل الايجابي لتجاوز اي سلبيات يشيرون اليها ولا سيما عبر الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

واضاف ان الانجازات كبيرة وان الكوادر جميعا تبذل اقصى جهودها في تقديم الخدمة الصحية الفضلى لكن ذلك لا يعني ان نغفل او نغض الطرف عن احتياجات حقيقية يجب ان نلبيها لتكون الخدمة المقدمة بمستوى طموح متلقيها وطوحنا كوزارة وادارات ميدانية.

وبين الدكتور الشياب ان الصيانة وديمومتها واحدة من ابرز القضايا التي يشار اليها في النقد الذي نواجهه داعيا الى اجراء مسح شامل للاحتياجات على هذا الصعيد وتحديث خطة الصيانة وفقا للاولويات .

وتطرق للنظافة وضرورة ان تكون بمستوى لائق مشيرا في هذا السياق الى ان الوزارة لا تبخل في هذا الجانب وتنفق ما يقارب 40 مليون دينار سنويا ويجب ان نحصل على مستوى نظافة جيد مؤكدا عدم التهاون مع شركات الخدمات التي لا تلتزم بشروط العقود المبرمة معها.

واشار الدكتور الشياب الى ان توفير الكوادر الصحية ولا سيما اطباء الاختصاص لسد النقص على سلم الاولويات وان خطة الوزارة على المدى القصير والمتوسط والطويل تهدف لتوفي الاختصاصات التي تحتاجها.

وقال الدكتور الشياب لمدراء المستشفيات ‘افوضكم بشراء خدمات اطباء الاختصاصات وفقا لاحتياجاتكم لسد النقص ‘.
واضاف ان الوزارة توسعت في قبول الاطباء للالتحاق في برامج الاقامة في الاختصاصات المختلفة بشكل غير مسبوق فضلا عن فتح باب الابتعاث داخل المملكة وخارجها .

وطالب الدكتور الشياب بالابقاء على مستوى جاهزية عال لمواجهة اي حالة طارئة مشيرا الى ان الوزارة نشرت على موقعها الالكتروني خطط الطوارىء المتعلقة بالتلوث البيئي والحرائق والاوبئة والزلازل والاعمال الارهابية واللاجئين والطاقة والعنف المجتمعي .
وطالب كذلك بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالجراثيم المقاومة للمضادات وتفعيل وحدات ضبط العدوى وضبط وترشيد الانفاق.

تعليقاتكم